العلماء والدعاة    الشيخ شعبان درويش
تصنيف :

  * ترجمة الشيخ شعبان درويش

  • الاسم: شعبان درويش
  • الدولة : مصر
  • سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :

    سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته

     

    الاسم: شعبان عبدالحميد محمود محمد درويش

    الدولة : مصر

     

    سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته

     

    1- نشأ الشيخ في طفولته نشأة حسنة كما هو حال أكثر أهل الريف

    فبدأ حفظ القرآن الكريم في سن الثامنة في كَتاب القرية .

    2-كان حريصاً في هذه السن المبكرة عل التردد علي مسجد القرية والمواظبة عل صلاة الجماعة فيه.

    3-كان في مرحلة الدراسة الإعدادية والثانوية يقوم بدور فعال مع زملاء الدراسة خاصة القيام بحلقه القرآن الكريم وكذلك المسابقات الدينية.

    3-بدأ الشيخ مرحلة الالتزام الفعلي في عام 1973 م حيث تعرف علي جماعة أنصار السنة المحمدية في عابدين القاهرة بصفه عامه وعلي رئيسها في هذا الوقت الشيخ رشاد الشافعي رحمه الله بصفه خاصة فلازمه ملازمة تامة حيث كان الشيخ وقتها من أشهر دعاة التوحيد والسنة.

    4- في نفس هذا الوقت بدأ الشيخ مرحلة طلب العلم الشرعي حيث واظب بصفة دائمة علي دروس المركز العام لأنصار السنة المحمدية في عابدين يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع مع مواظبته عل اقتناء أمهات الكتب في العلوم الشرعية وولهة بالقراءة فيها لساعات طويلة يومياً علي فترتين نهاريه وليلية.

     

    العلماء الذين تلقي عليهم الشيخ

    1-   وقد درس الشيخ التوحيد والعقيدة السلفية الصحيحة علي يد شيوخ هذا الوقت الكبار خاصة الشيخ رشاد الشافعي والشيخ عبد الحافظ فرغلي رحمه الله والشيخ جميل غازي.

    2-   ودرس الشيخ التفسير وعلوم القرآن علي يد الشيخ محمد جميل غازي رحمه الله في درسه بالمركز العام بعابدين وفي مسجده العزيز بالله بالزيتون.

    3-   وكذلك أكمل الشيخ دراسة الفقه والأصول مع الشيخ العلامة الفقيه الأشهر الشيخ سيد سابق رحمه الله حيث واظب علي دروسه في المركز العام لأنصار السنة وكذا دروسه في مسجد الجمعية الشرعية بالمغربلين.

    4-   كما درس الشيخ الحديث وعلومه لدي الشيخ المحدث العلامة محمد نجيب المطيعي رحمه الله وكذلك مع الشيخ الدكتور الأحمدي أبو النور رئيس قسم الحديث بالأزهر الشريف بارك الله في عمره وعمله حيث كان يعقد دروسه في مقر جمعية الشبان المسلمين بشارع رمسيس بالقاهرة.

     

    لقاءات الشيخ حفظه الله

    1-ولقي الشيخ خلال فترة السبعينيات عدداً من العلماء البارزين وسمع منهم خاصة محدث الديار الإسلامية  بصفه عامه والديار الشامية بصفه خاصة أحد أشهر مجددي الامه في هذا العصر الشيخ محمد ناصر الدين الالباني أثناء زيارته الشهيرة لمصر بدعوة من جماعة أنصار السنة المحمدية حيث لرمه ملازمه تامة في القاهرة وفي الإسكندرية رحمه الله واستفاد منه كثيراً في دروس الحديث النبوي والعقيدة السلفية.

    2-كذلك لقي الشيخ خلال نفس الفترة الشيخ العلامة محدث اليمن الشيخ مقبل بن هادي الوداعي خلال زيارته للقاهرة ولزمه ملازمة كاملة في دروسه بشبرا وبالطالبية خاصة في الحديث النبوي.

    سفر الشيخ إلي المملكة العربية السعودية.

    1-في فترة الثمانينيات سافر الشيخ إلي المملكة العربية السعودية.. وهناك واظب الشيخ علي طلب العلم والاشتغال بالدعوة إلي الله... حيث لقي الشيخ المحقق محمد بن صالح عثيمين  وحضر كثيرا من دروسه في الأصول والفقه والعقيدة وذلك بجنوب المملكة حيث زارها الشيخ بن عثيمين مرتين لعدة أيام عام 1988 م... كما واظب علي كثير من دروس الشيخ بن عثيمين في الحرم المكي وفي مخيمات الشيخ خلال الحج عام 1985-1987 -1989 م .

    2-كذلك لقي الشيخ خلال سفرته بالمملكة سماحة الشيخ الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز وحضر كثيراً من دروسه في مدينة الرياض وكذلك في مدينة الطائف حيث كان الشيخ بن باز كثير التردد عليها .. وكذلك حضر كثيراً من الدروس للشيخ بن باز في مخيمات الشيخ في فترة الحج عام 1985 -1987 -1989م.

    3-كذلك لقي الشيخ خلال سفرته بالمملكة فضيلة الشيخ العلامة الأصولي عطية سالم وظفر بكثير من دروسه في الأصول والفقه بالمسجد النبوي الشريف .... وكذلك الشيخ علامة عصره عبد الرزاق عفيفي رحمه الله نائب الشيخ  ابن باز  والرئيس العام لأنصار السنة  

    4-كما لقي الشيخ خلال سفرته أيضا بالمملكة فضيلة الشيخ العلامة الشهير أبو بكر جابر الجزائري وحضر له كثير من الدروس بالمسجد النبوي الشريف.

    5-أما أكثر من لازمه الشيخ واستفاد منه في سفرته بالمملكة العربية السعودية هو الشيخ العلامة عبدالرحيم الطحان حفظه الله حيث واظب  علي كافه دروسه العامة المنشورة وكذلك دروسه الخاصة في شرح الطحاوية وعقيدة السلف.

    6-رجع الشيخ من سفرته إلي مصر عام 1992 م حيث عاود الاشتغال بالدعوة إلي الله تعالي في مسجده الشهير بكفر طهرمس مسجد ابو بكر الصديق حيث عقد دروسه في الفقه والسيرة يومي الاثنين والجمعة من كل أسبوع أنهي فيها تدريس أبواب العبادات منها من كتاب فقه السنة للشيخ سيد سابق رحمه الله.

    7-كما انتظم الشيخ في خطبه ودروسه في مسجد الرحمة بشارع الهرم أحد أكبر قلاع السلفية بمصر المحروسة وكذلك القيام بالتدريس في معهد إعداد الدعاة الملحق بالمسجد نفسه وذلك خلال أعوام 1995 -1996 -1997 م.

    وكان الشيخ خلال هذه المدة رابع أربعة يخطبون ويدرسون في المسجد وهم الشيخ الجليل محمد حسين يعقوب والشيخ سيد حسين العفاني والشيخ المحدث أبو إسحاق الحويني  حفظهم الله وكذلك الشيخ حسن أبو الأشبال والشيخ عادل عزازي.

    8-كما قام الشيخ بإلقاء خطبة الجمعة شهرياً بالمركز العام لأنصار السنة المحمدية في عابدين وكذلك درس أسبوعي يوم الاثنين في السيرة النبوية خلال أعوام 2000 -2001- 2002 .

    9- كما انتظم الشيخ في خطبة الجمعة شهرياً في مسجد أنصار السنة المحمدية بامبابه في تفسير القرآن الكريم وكذلك في درس أسبوعي يوم الثلاثاء في السيرة النبوية عام 2001 -2002 -2003 م.

    10- كما كان للشيخ حضور فعال في الأسابيع الثقافية الشهيرة في مسجد الرحمة بالهرم مع كبار الشيوخ والدعاة أمثال الشيخ محمد إسماعيل المقدم والشيخ أبو إسحاق الحويني والشيخ محمد حسين يعقوب والشيخ سيد حسين العفاني والشيخ حسن أبو الأشبال كما حضر الشيخ في الأسبوع الثقافي في بني سويف مع الشيخ الجليل محمد صفوت نور الدين الرئيس السابق لأنصار السنة رحمه الله كم حاضر الشيخ في محافظة دمياط في الأسبوع الثقافي في أنصار السنة مع الشيخ يعقوب والشيخ محمد حسان .

    وأخيرا بعد أن ضاقت سبل الدعوة علي الشيوخ وأغلقت دونهم المساجد جلس الشيخ إلي كتبه وتفرغ لها.

    والآن للشيخ درس أسبوعي في أصول الفقه بمسجد الهدي والنور بكعبيش بفيصل وله درس أسبوعي علي قناة الخليجية يوم الأربعاء الساعة 12:30 .



لا يوجد بث مباشر الان
سنة صيام شهر شعبان عقيدة الولاء والبراء باختصار-هام جدا - الحوينيتعلم اركان الحج وزارة الحج السعوديةبلادي بلادي اسلمي وانعمي الاحتفال برأس السنة / الكريسماس - مجموعة علماء
ملفات خاصة وقضايا معاصرة