.::||[ آخر المواضيع ]||::.
أدخل في 12 مشروع من مشاريع الس... [ الكاتب : ساكتون - آخر الردود : ساكتون - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 10 ]       »     الخصال المكفرة للذنوب كتاب تقل... [ الكاتب : عادل محمد - آخر الردود : عادل محمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 18 ]       »     الرسول القائد كتاب الكتروني را... [ الكاتب : عادل محمد - آخر الردود : عادل محمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 24 ]       »     المفصل في أحكام الأضحية كتاب ا... [ الكاتب : عادل محمد - آخر الردود : عادل محمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 25 ]       »     أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عش... [ الكاتب : ساكتون - آخر الردود : ساكتون - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 35 ]       »     ثمانون مسألة في أحكام الأضحية [ الكاتب : عادل محمد - آخر الردود : عادل محمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 33 ]       »     أوقف برادة عنك أو عن والديك أو... [ الكاتب : ساكتون - آخر الردود : ساكتون - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 763 ]       »     كيفية شراء الأضحية وذبحها كتاب... [ الكاتب : عادل محمد - آخر الردود : عادل محمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 881 ]       »     برنامج تعلم خط الرقعة بقلم الخ... [ الكاتب : عادل محمد - آخر الردود : عادل محمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 624 ]       »     برنامج تعلم خط الرقعة بقلم الخ... [ الكاتب : عادل محمد - آخر الردود : عادل محمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 47 ]       »    
.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


العودة   منتديات الحوار > ::: منتدى طلاب العلم الشرعي ::: > مجلس طالبي العلم > مجلس علم الفقه

مجلس علم الفقه خاص بالفقه والقضايا الفقهية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #2  
قديم 10-12-2007, 11:21 PM
ابو عمر السنى ابو عمر السنى غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1
افتراضي

السلام عليكم اخى مصعب
نعم دعاء قنوت الفجر بدعة و لاكن بعض العلماء أباحه فى النوازل فقط .. ولاكن ان استمرت هذه النازلة فلا نواظب عليه ... وهذه فتوى للشيخ ياسر برهامى حفظه الله و سمعتها بنفسى ... وشكرا جزيت الجنة
السلام عليكم

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-14-2007, 03:41 PM
أبو داوود القاهري أبو داوود القاهري غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 314
افتراضي

أرجو من الإخوة الأفاضل عدم التسرع بتقرير الأحكام الشرعية من تبديع وخلافه من غير استناد للأدلة الشرعية وأقوال العلماء.

مسألة قنوت الفجر مختلف فيها بين العلماء, واستحبابه هو مذهب الشافعي ومالك وغيرهما. وأنقل من أقوالهم ما يلي:

قال النووي في الروضة: "فصل في القنوت: وهو مستحب بعد الرفع من الركوع في الركعة الثانية من الصبح وكذلك الركعة الأخيرة من الوتر في النصف الأخير من شهر رمضان" ا.هـ

وقال الشربيني في (مغني المحتاج): "( وَيُسَنُّ الْقُنُوتُ فِي اعْتِدَالِ ثَانِيَةِ الصُّبْحِ ) بَعْدَ ذِكْرِ الِاعْتِدَالِ كَمَا ذَكَرَهُ الْبَغَوِيّ وَغَيْرُهُ ، وَصَوَّبَهُ الْإِسْنَوِيُّ ، وَقَالَ الْمَاوَرْدِيُّ : مَحَلُّ الْقُنُوتِ إذَا فَرَغَ مِنْ قَوْلِهِ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَبَّنَا لَك الْحَمْدُ فَحِينَئِذٍ يَقْنُتُ ، وَعَلَيْهِ اقْتَصَرَ ابْنُ الرِّفْعَةِ ، وَقَالَ فِي الْإِقْلِيدِ : إنَّهُ قَضِيَّةُ الْقِيَاسِ ؛ لِأَنَّ الْقُنُوتَ إذَا انْضَمَّ إلَى الذِّكْرِ الْمَشْرُوعِ فِي الِاعْتِدَالِ طَالَ الِاعْتِدَالُ ، وَهُوَ رُكْنٌ قَصِيرٌ بِلَا خِلَافٍ ، وَعَمَلُ الْأَئِمَّةِ بِخِلَافِهِ لِجَهْلِهِمْ بِفِقْهِ الصَّلَاةِ ، فَإِنَّ الْجَمْعَ إنْ لَمْ يَكُنْ مُبْطِلًا فَلَا شَكَّ أَنَّهُ مَكْرُوهُ ا هـ .
وَيُمْكِنُ حَمْلُ كَلَامِ الْمَاوَرْدِيُّ وَمَنْ ذَكَرَ مَعَهُ عَلَى الْإِمَامِ إذَا أَمَّ قَوْمًا غَيْرَ مَحْصُورِينَ رَاضِينَ بِالتَّطْوِيلِ ، وَكَلَامُ الْأَوَّلِينَ عَلَى خِلَافِهِ ( وَهُوَ اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ إلَى آخِرِهِ ) كَذَا فِي الْمُحَرَّرِ ، وَتَتِمَّتُهُ كَمَا فِي الشَّرْحِ : وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ إنَّك تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْك : إنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ لِلِاتِّبَاعِ ، رَوَاهُ الْحَاكِمُ فِي الْمُسْتَدْرَكِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ : { كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ الرُّكُوعِ مِنْ صَلَاةِ الصُّبْحِ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ رَفَعَ يَدَيْهِ فَيَدْعُو بِهَذَا الدُّعَاءِ : اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ } إلَى آخِرِ مَا تَقَدَّمَ لَكِنْ لَمْ يَذْكُرْ رَبَّنَا ، وَقَالَ صَحِيحٌ ، وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي الصُّبْحِ وَفِي قُنُوتِ الْوِتْرِ .
قَالَ الرَّافِعِيُّ : وَزَادَ الْعُلَمَاءُ فِيهِ : أَيْ الْقُنُوتِ قَبْلَ تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ : وَلَا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، وَبَعْدَهُ : فَلَكَ الْحَمْدُ عَلَى مَا قَضَيْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ ."
ا.هـ [مغني المحتاج (284/1)]

وقال ابن قدامة في المغني: "وَقَالَ مَالِكٌ ، وَابْنُ أَبِي لَيْلَى ، وَالْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ ، وَالشَّافِعِيُّ : يُسَنُّ الْقُنُوتُ فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ ، فِي جَمِيعِ الزَّمَانِ ؛ لِأَنَّ أَنَسًا قَالَ : { مَا زَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْنُتُ فِي الْفَجْرِ حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا } ." ا.هـ [المغني (585/2)]

وقال في مواهب الجليل في شرح مختصر خليل: "وَقُنُوتٌ سِرًّا بِصُبْحٍ فَقَطْ وَقَبْلَ الرُّكُوعِ ) ش يَعْنِي أَنَّ الْقُنُوتَ مُسْتَحَبٌّ فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ وَهَذَا هُوَ الْمَشْهُورُ وَقَالَ ابْنُ سَحْنُونٍ : سُنَّةٌ ." ا.هـ

وفيه: "وَقَالَ ابْنُ الْفَاكِهَانِيِّ : الْقُنُوتُ عِنْدَنَا فَضِيلَةٌ بِلَا خِلَافٍ أَعْلَمُهُ فِي ذَلِكَ فِي الْمَذْهَبِ" ا.هـ

والحاصل أن المسألة مختلف فيها بين الأئمة, والكل يستند إلى دليل. وخلاصة القول هو ما ذكره ابن القيم في زاد المعاد حيث قال: "فَأَهْلُ الْحَدِيثِ مُتَوَسّطُونَ بَيْنَ هَؤُلَاءِ وَبَيْنَ مَنْ اسْتَحَبّهُ عِنْدَ النّوَازِلِ وَغَيْرِهَا وَهُمْ أَسْعَدُ بِالْحَدِيثِ مِنْ الطّائِفَتَيْنِ فَإِنّهُمْ يَقْنُتُونَ حَيْثُ قَنَتَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ وَيَتْرُكُونَهُ حَيْثُ تَرَكَهُ فَيَقْتَدُونَ بِهِ فِي فِعْلِهِ وَتَرْكِهِ وَيَقُولُونَ فِعْلُهُ سُنّةٌ وَتَرْكُهُ سُنّةٌ وَمَعَ هَذَا فَلَا يُنْكِرُونَ عَلَى مَنْ دَاوَمَ عَلَيْهِ وَلَا يَكْرَهُونَ فِعْلَهُ وَلَا يَرَوْنَهُ بِدْعَةً وَلَا فَاعِلَهُ مُخَالِفًا لِلسّنّةِ كَمَا لَا يُنْكِرُونَ عَلَى مَنْ أَنْكَرَهُ عِنْدَ النّوَازِلِ وَلَا يَرَوْنَ تَرْكَهُ بِدْعَةً وَلَا تَارِكَهُ مُخَالِفًا لِلسّنّةِ بَلْ مَنْ قَنَتَ فَقَدْ أَحْسَنَ وَمَنْ تَرَكَهُ فَقَدْ أَحْسَنَ وَرُكْنُ الِاعْتِدَالِ مَحَلّ الدّعَاءِ وَالثّنَاءِ وَقَدْ جَمَعَهُمَا النّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فِيهِ . وَدُعَاءُ الْقُنُوتِ دُعَاءٌ وَثَنَاءٌ فَهُوَ أَوْلَى بِهَذَا الْمَحَلّ وَإِذَا جَهَرَ بِهِ الْإِمَامُ أَحْيَانًا لَيُعَلّمَ الْمَأْمُومِينَ فَلَا بَأْسَ بِذَلِكَ فَقَدْ جَهَرَ عُمَرُ بِالِاسْتِفْتَاحِ لَيُعَلّمَ الْمَأْمُومِينَ وَجَهَرَ ابْنُ عَبّاسٍ بِقِرَاءَةِ الْفَاتِحَةِ فِي صَلَاةِ الْجِنَازَةِ لِيُعَلّمَهُمْ أَنّهَا سُنّةٌ وَمِنْ هَذَا أَيْضًا جَهْرُ الْإِمَامِ بِالتّأْمِينِ وَهَذَا مِنْ الِاخْتِلَافِ الْمُبَاحِ الّذِي لَا يُعَنّفُ فِيهِ مَنْ فَعَلَهُ وَلَا مَنْ تَرَكَهُ وَهَذَا كَرَفْعِ الْيَدَيْنِ فِي الصّلَاةِ وَتَرْكِهِ وَكَالْخِلَافِ فِي أَنْوَاعِ التّشَهّدَاتِ وَأَنْوَاعِ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ وَأَنْوَاعِ النّسُكِ مِنْ الْإِفْرَادِ وَالْقِرَانِ وَالتّمَتّعِ وَلَيْسَ مَقْصُودُنَا إلّا ذِكْرُ هَدْيِهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ الّذِي كَانَ يَفْعَلُهُ هُوَ فَإِنّهُ قِبْلَةُ الْقَصْدِ وَإِلَيْهِ التّوَجّهُ فِي هَذَا الْكِتَابِ وَعَلَيْهِ مَدَارُ التّفْتِيشِ وَالطّلَبِ وَهَذَا شَيْءٌ وَالْجَائِزُ الّذِي لَا يُنْكِرُ فِعْلَهُ وَتَرْكَهُ شَيْءٌ فَنَحْنُ لَمْ نَتَعَرّضْ فِي هَذَا الْكِتَابِ لِمَا يَجُوزُ وَلِمَا لَا يَجُوزُ وَإِنّمَا مَقْصُودُنَا فِيهِ هَدْيُ النّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ الّذِي كَانَ يَخْتَارُهُ لِنَفْسِهِ فَإِنّهُ أَكْمَلُ الْهَدْيِ وَأَفْضَلُهُ فَإِذَا قُلْنَا : لَمْ يَكُنْ مِنْ هَدْيِهِ الْمُدَاوَمَةُ عَلَى الْقُنُوتِ فِي الْفَجْرِ وَلَا الْجَهْرُ بِالْبَسْمَلَةِ لَمْ يَدُلّ ذَلِكَ عَلَى كَرَاهِيَةِ غَيْرِهِ وَلَا أَنّهُ بِدْعَةٌ وَلَكِنْ هَدْيُهُ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ أَكْمَلُ الْهَدْيِ وَأَفْضَلُهُ وَاَللّهُ الْمُسْتَعَانُ ." ا.هـ [زاد المعاد (266/1)]

والله تعالى أعلم

من مواضيع : أبو داوود القاهري 0 مشروع علمي ضخم ويحتاج لمتطوعين
0 مشروع علمي ضخم ويحتاج لمتطوعين
0 توفي حموي.. نسألكم الدعاء له ولنا بالمغفرة والجنة
0 سلسلة برنامج عملي القراءة الفعالة - الحلقة الأولى: مقدمة وأساسيات
0 أحتاج لتفريغ شرح "فقه الخلاف"
0 رزقت بسفيان ولله الحمد
0 شاركونا في تهنئة أخيكم (حسن السلفي)
0 هل عندكم تفريغ شرح "فقه الخلاف"؟
0 مشروع ويكي الإسلام .:.:.:. الكسالى والمتكلمون [ممنوع الدخول] .:.:.:.
0 وجاء دورك يا هولندا! سياسي هولندي ينتج فيلماً ضد القرآن
__________________
"... فإذا رأيت الفقيه الذي بضاعته مجرد الفقه، يخوض في التكفير والتضليل، فأعرض عنه، ولا تشغل به قلبك ولسانك، فإن التحدي بالعلوم غريزة في الطبع، لا يصبر عنه الجهال، ولأجله كثر الخلاف بين الناس، ولو ينكث من الأيدي من لا يدري، لقل الخلاف بين الخلق" أبو حامد الغزالي

شرح كتاب الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز

تفضل هنا >>> سلسلة برنامج عملي للقراءة الفعالة - الحلقة الأولى: مقدمة وأساسيات

كل ما أكتبه هنا إنما هو وجهة نظري الخاصة لا وجهة نظر شبكة طريق السلف ولا إدارتها إلا في حالة التصريح بذلك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-15-2007, 08:06 PM
سمير السكندرى سمير السكندرى غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 1,486
افتراضي

بارك الله فيك ابو داوود

من مواضيع : سمير السكندرى 0 الأيام المنهي عن صيامها فى غير رمضان
0 الدرس الخامس من سنن ابى داوود للاخ سمير السكندرى
0 البدع والمحدثات
0 المحاضرة 23 والاخيرة من سلسلة الايمان والكفر للاخ سمير السكندرى
0 المحاضرة الخامسة من الاصول الثلاثة لاخيكم / سمير السكندرى
0 اااااه لو ان للدين رجال..الاخ سمير السكندرى
0 الدرس 17 من سلسلة الولاء والبراء للاخ سمير السكندرى
0 ثم ماذا....الاخ سمير السكندرى
0 الدرس الرابع من سلسلة وعاشروهن بالمعروف للاخ/ سمير السكندرى
0 دعوا الناس في غفلاتهم ......
__________________



ارجو زيارة مدونتى وابداء اراءكم ولكم الاجر والثواب
http://samirelsakndry.maktoobblog.com/



استغفر الله العظيم لذنبى وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات ..
الحمد لله ملئ السموات وملئ الأرض وملئ ما شئت بعد
الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك ولعظيم سلطانك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-15-2007, 11:47 PM
السلفى الصغير1 السلفى الصغير1 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 22
افتراضي

نعم أخى لا يجب أن نأخذ كلام أى شخص مهما كان درجته العلميه
ألا فى حاله أن يخبرنا بدليل قوى وصحيح من كتاب الله وسنه رسوله صلى الله عليه وسلم

من مواضيع : السلفى الصغير1 0 دمـعـة منتـكس
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-16-2007, 04:24 AM
أبو داوود القاهري أبو داوود القاهري غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 314
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلفى الصغير1 مشاهدة المشاركة
نعم أخى لا يجب أن نأخذ كلام أى شخص مهما كان درجته العلميه
ألا فى حاله أن يخبرنا بدليل قوى وصحيح من كتاب الله وسنه رسوله صلى الله عليه وسلم
جزاكم الله خيراً يا أخي الحبيب,

ما قصدته أن لا يتسرع الإخوة الصغار أمثالنا بإطلاق الأحكام الشرعية من غير عضد من كلام العلماء. ومن لم يتأهل للنظر في الأدلة يكفيه أن يأخذ كلام من يثق في علمه ودينه ولو لم يعرف الدليل, المهم ألا يعتقد أن هذا هو الحق وما سواه الباطل طالما أن المسألة اجتهادية.

وفقكم الله

من مواضيع : أبو داوود القاهري 0 وجاء دورك يا هولندا! سياسي هولندي ينتج فيلماً ضد القرآن
0 توفي حموي.. نسألكم الدعاء له ولنا بالمغفرة والجنة
0 مشروع علمي ضخم ويحتاج لمتطوعي
0 تهنئة للشعب المصري بمناسبة فوز منتخبه بكأس الأمم الإفريقية
0 أحتاج لتفريغ شرح "فقه الخلاف"
0 رزقت بسفيان ولله الحمد
0 توفي أبي.. نسألكم الدعاء لنا وله بالمغفرة والجنة
0 هل عندكم تفريغ شرح "فقه الخلاف"؟
0 شاركونا في تهنئة أخيكم (حسن السلفي)
0 مشروع علمي ضخم ويحتاج لمتطوعين
__________________
"... فإذا رأيت الفقيه الذي بضاعته مجرد الفقه، يخوض في التكفير والتضليل، فأعرض عنه، ولا تشغل به قلبك ولسانك، فإن التحدي بالعلوم غريزة في الطبع، لا يصبر عنه الجهال، ولأجله كثر الخلاف بين الناس، ولو ينكث من الأيدي من لا يدري، لقل الخلاف بين الخلق" أبو حامد الغزالي

شرح كتاب الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز

تفضل هنا >>> سلسلة برنامج عملي للقراءة الفعالة - الحلقة الأولى: مقدمة وأساسيات

كل ما أكتبه هنا إنما هو وجهة نظري الخاصة لا وجهة نظر شبكة طريق السلف ولا إدارتها إلا في حالة التصريح بذلك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الفجربدعة؟, قنوت

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إيقاظ الناس لصلاة الفجر الرحاله السلفى أفكار وحملات دعوية 2 02-07-2009 10:55 PM
بشرى للمحافظين على صلاة الفجر والعشاء الرحاله السلفى أفكار وحملات دعوية 0 11-26-2008 10:50 PM
أين أنت من صلاة الفجر في المسجد ؟ محمود شمس الدين أفكار وحملات دعوية 1 07-30-2008 09:00 AM
إذا فاتتني سنة الفجر فمتى أقضيها ؟ عيسى محمد مجلس علم الفقه 0 06-27-2007 10:37 PM


الساعة الآن 10:46 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم مع ذكر المصدر

 

جميع الحقوق محفوظة لشبكة طريق السلف
لتصفح أفضل يرجى استخدام قياس الشاشة  1024× 768