العلماء والدعاة    الشيخ محمد صالح المنجد
تصنيف :

  * ترجمة الشيخ محمد صالح المنجد

  • الاسم: محمد صالح المنجد
  • الدولة : السعودية
  • سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :

    نشأته :
     
    أنهى الشيخ المرحلة الأولى من تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في مدينة الرياض . ثم تخرج بشهادة بكالوريس إدارة صناعية .
    مشايخ الشيخ :

    سماحة الإمام الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى ـ فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين ـ فضيلة الشيخ صالح بن فوزان آل فوزان ـ فضيلة الشيخ عبد الرحمن البراك ـ وقرأ على بعض تلاميذ العلامة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي .
    أعمال الشيخ ونشاطه العلمي :

    والشيخ هو إمام وخطيب جامع عمر بن عبد العزيز بالعقربية في مدينة الخبر وله نشاط كبير في الدعوة إلى الله عن طريق الدروس والمحاضرات الذي يلقيها في مسجده وهي كالتالي :

    1- درساً يومي بعد صلاة الفجر ما عدا فجر يوم الجمعة يـُدرس فيه تفسير ابن كثير وسنن الترمذي وقراءة من فتاوى شيخ الإسلام بن تيمية .

    2- درس علمياً أسبوعي يوم الأحد بعد صلاة المغرب وهو في شرح عمدة الأحكام لأبن قدامة المقدسي .

    3- درس نصف شهري يوم الأربعاء بعد صلاة العشاء وهو درس عام .

    4- كما أن الشيخ قام بشرح -كتاب بلوغ المرام- وهو موجود على هيئة أشرطة بالموقع .

    وله في الإجازة الصيفية ثلاثة أيام من الأسبوع وهو يوم السبت والاثنين والأربعاء بعد صلاة المغرب في أسس العقيدة الإسلامية .

    وله برنامج في إذاعة القرآن الكريم أسبوعي بعنوان بين النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ويذاع في يوم السبت الساعة الثانية وخمس دقائق ظهراً ويعاد يوم الثلاثاء .

    نشاط الشيخ في الإنترنت :


    الشيخ من أوائل من دخل في مجال الدعوة إلى الله عن طريق الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت ) وذلك عن طريق صفحته وهي الإسلام سؤال وجواب

    وهي طرح أسئلة ويجيب عنها الشيخ عن طريق ثلة من العلماء وطلبة العلم من ذوي العقيدة السليمة والورع والتقوى نحسبهم كذلك والله حسيبهم ، وهذا العمل الذي يقوم به الشيخ هو عمل جبّـار ومجهود كبير نسأل الله سبحانه وتعالى أن يأجره على هذا العمل وأن يجعل ذلك في ميزان حسناته يوم القيامة وهذا الصفحة تحتاج إلى دعماً مادياً وفني ومن أراد أن يعرف طبيعة هذا الدعم فعليه بزيارة الصفحة .

    والصفحة تحتوي على ثلاث لغات اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية ، وستضاف لغات أخرى في المستقبل القريب بمشيئة الله تعالى .

    مؤلفات الشيخ :


    أما مؤلفات الشيخ فقد ألف مجموعة من الكتب مثل :
    *أربعون نصيحة لإصلاح البيوت

    * أريد أن أتوب ولكن
    *شكاوى وحلول
    * ظاهرة ضعف الإيمان
    * أخطار تهدد البيوت
    *التنبيهات الجلية لكثير من المنهيات الشرعية
    * كيف تقرأ كتابا
    *الأساليب النبوية في التعامل مع أخطاء الناس
    * مسابقات في العلم الشرعي
    *ماذا تفعل في الحالات الآتية
    * 33 سبباً للخشوع في الصلاة
    * العادة السيئة
    *الدليل إلى الموضوعات الإسلامية صدر منه ثلاثة أجزاء
    *مسائل في الدعوة والتربية
    * محرمات استهان بها الناس ـ يجب الحذر منها
    * وسائل الثبات على دين الله، 70 مسألة في الصيام.
     
    ونحيل الإخوة الأكارم على مقالة كان قد كتبها أحد تلاميذه تبين الكثير من أخلاقه وصفاته حفظه الله
    ونفع به الإسلام والمسلمين
     
    المقالة بعنوان : مع شيخي محمد صالح المنجد : http://www.islamway.com/bindex?section=articles&article_id=420
     




لا يوجد بث مباشر الان
فضل يوم الجمعة الشيخ نبيل العوضيالاحتفال أو التهنئة برأس السنة الميلادية ما حكم تهنئة النصارى بأعيادهم ؟ حكم تهنئة النصارى بأعيادهم - الشيخ مصطفى العدوي حكم تهنئة النصارى بأعيادهم حكم الاحتفال براس السنة الميلادية عيد الكريسماس‬‎ حكم الإحتفال برأس السنة الميلاديةحكم الإحتفال برأس السنة الميلاديةتاريخ السنة الميلادية و حكم التهنئة برأس السنة الميلادية للشيخ صالح المغامسيحكم الاحتفال برأس السنة الميلادية والكريسمس الشيخ أحمد أبو العينين يحذر من التصويت بنعم لدستور 2013الشيخ أحمد أبو العينين يحذر من التصويت بنعم لدستور 2013قولك نعم للدستور إعلان حرب على شرع الله لفضيلة الشيخ أحمد أبو العينينتعليق الشيخ الدكتور أحمد النقيب على دستور لجنة الخمسين ومقارنته بدستور جنكيز خانشهر صفر والاعتقادات الباطلة !!! للدكتور إبراهيم التنم مفاجأة أكبر وأقوي إنتقاد من الشيخ سعيد عبد العظيم رمز الدعوة السلفية بالأسكندرية للإنقلاب والنورهدم عقيدة الولاء والبراء في واقعنا المرير - أحمد السيسييتفقون عندما يكون العدو هو الإسلام - أحمد السيسيعقيدة الولاء والبراء باختصار-هام جدا - الحوينيمعنى الولاء والبراء..وإلى أين يتوجهان ؟ .. الشيخ الطريفي
ملفات خاصة وقضايا معاصرة