العلماء والدعاة    الشيخ ياسر برهامي
التصنيف العام باب الواقع المعاصر
هل عطل عمر -رضي الله عنه- حد السرقة في عام الرمادة
السؤال : هل بالفعل قام سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- برفع حد السرقة في عام الرمادة؟ وما المقصود برفع الحد؟ وهل معنى ذلك أن الله لن يحاسب من كان يسرق في هذه الفترة؟ وهل يجوز مثلاً رفع حد الزنا ورفع حد السرقة أو حتى السماح بالاقتراض من البنوك الربوية في هذه الأيام نظرًا لقلة الإمكانيات المادية وانتشار الفساد بشكل غير طبيعي في مجتمعنا على جميع المستويات (الأخلاقية - الاقتصادية - الدينية)؟
الجواب : الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛ فعمر -رضي الله عنه- إنما لم يقطع مَنْ ثبت له أنه سرق لجوعه، وهم غلمان حاطب، وهذا حقهم إذ لم يجدوا؛ فليس رفعًا للحد مطلقًا حتى عن واجد طاعم، بل لو سرق مَنْ هو غني واجد طاعم في عام مجاعة وجب قطعه، فهي واقعة عين في عدم استيفاء شروط إقامة الحد؛ فلا يمكن الاستدلال بذلك على رفع الحدود الآن أو الاقتراض بالربا؛ لانتشار الفساد! بل هذا هو الضلال المبين، بل هو استحلال لما حرم الله، وإذا أقيمت الحجة على صاحبه لم يكن مسلمًا.
لا يوجد بث مباشر الان
فضل يوم الجمعة الشيخ نبيل العوضيالاحتفال أو التهنئة برأس السنة الميلادية ما حكم تهنئة النصارى بأعيادهم ؟ حكم تهنئة النصارى بأعيادهم - الشيخ مصطفى العدوي حكم تهنئة النصارى بأعيادهم حكم الاحتفال براس السنة الميلادية عيد الكريسماس‬‎ حكم الإحتفال برأس السنة الميلاديةحكم الإحتفال برأس السنة الميلاديةتاريخ السنة الميلادية و حكم التهنئة برأس السنة الميلادية للشيخ صالح المغامسيحكم الاحتفال برأس السنة الميلادية والكريسمس الشيخ أحمد أبو العينين يحذر من التصويت بنعم لدستور 2013الشيخ أحمد أبو العينين يحذر من التصويت بنعم لدستور 2013قولك نعم للدستور إعلان حرب على شرع الله لفضيلة الشيخ أحمد أبو العينينتعليق الشيخ الدكتور أحمد النقيب على دستور لجنة الخمسين ومقارنته بدستور جنكيز خانشهر صفر والاعتقادات الباطلة !!! للدكتور إبراهيم التنم مفاجأة أكبر وأقوي إنتقاد من الشيخ سعيد عبد العظيم رمز الدعوة السلفية بالأسكندرية للإنقلاب والنورهدم عقيدة الولاء والبراء في واقعنا المرير - أحمد السيسييتفقون عندما يكون العدو هو الإسلام - أحمد السيسيعقيدة الولاء والبراء باختصار-هام جدا - الحوينيمعنى الولاء والبراء..وإلى أين يتوجهان ؟ .. الشيخ الطريفي
ملفات خاصة وقضايا معاصرة