العلماء والدعاة    الشيخ ياسر برهامي
التصنيف العام باب الطهارة
حكم الإفرازات المهبلية المستمرة عند المرأة
السؤال :

ما حكم نزول إفرازات مهبلية دائماً حيث أجد إفرازات ولا أعرف ما هي فأنا كلما توضأت وصليت أشعر بوجود بلل فادخل الحمام وأمسح بمنديل أجد على المنديل بلل مثل الماء واضع أصبعي عليه أجده يلزق هل هذه إفرازات طبيعية أم هذه هي الإفرازات هي التي يلزم الوضوء لها عند كل صلاة بعد دخول وقت الصلاة لم أعرف، أصحابي يقولون أن المرأة بها إفرازات عادية ولابد منها ولا يمكن أن تكون هذه المنطقة جافة أبدا فأنا احترت. وأخبرتني طبيبتي من قبل أنني بسبب أخذي لدواء cycle progronova للدورة بشكل دائم تسبب في هذه الإفرازات. وممكن تكون الإفرازات التي عندي مرضية وأخذت كبسولات فعلاً لعلاجها.

فهل لابد أن أتوضأ لكل صلاة بعد دخول الوقت أم أن ما بي عادي ولا أهتم بهذا الأمر وطالما توضأت إذاً أصلي ولو جاء الوقت الثاني لا أعيد الوضوء وأصلي بنفس وضوئي الأول وأحياناً فعلاً أجد إفرازات بيضاء أو شفافة.

لقد سمعت من شيخ في التليفزيون أن صاحب الحدث الدائم لا ينتقض وضوئه بالحدث، ولكن ينتقض بحدث أخر وفهمت أنه لا يلزمه الوضوء لكل صلاة من الحدث الدائم، لكن يتوضأ لو انتقض وضوئه بناقض آخر غير الحدث الدائم فهل هذا صحيح؟

الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،
أما بعد، إذا خرجت الإفرازات المهبلية خارج فرج المرأة وجب الوضوء منها؛ لأنها نجسة على الصحيح، فإذا كانت مستمرة على الدوام فتوضئي لكل صلاة بعد دخول الوقت. أما كلام مَنْ ذكَرْتِ في أن (صاحب الحدث الدائم لا ينتقض وضوئه بالحدث ولكن ينتقض بحدث أخر) فليس بصحيح.

لا يوجد بث مباشر الان
سر خفي في آية من القرآن الكريم عن فضل رمضان - صالح المغامسيفضل شهر رمضان _ محمد حسانحرب الاعلام على الاسلام الشيخ الدكتور محمد بن إسماعيل المقدماغتنم الفرصة ما دمت قادرا قبل أن لا تستطيع لا تجعلوا الاسلام موسميا..الشيخ سعيد عبدالعظيم
ملفات خاصة وقضايا معاصرة