العلماء والدعاة    الشيخ سعيد عبد العظيم
التصنيف العام باب المنهج السلفي
حكم العمل الجماعي
السؤال : ما هو حكم الإسلام في العمل الجماعي؟ وما هو الدليل الشرعي من القرآن والسنة؟
وجزاكم الله خيراً.
الجواب : الاجتماع والإجماع أصلٌ من أصول هذه الدعوة المباركة، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية, قال تعالى: {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان}، وذكر أننا في أقل وأقصر الاجتماعات نُؤَمِّر علينا واحداً: "إذا كنتم ثلاثة في فلاة فأمروا عليكم أحدكم"، فكيف بما هو أعظم من ذلك؟
وقد دلت السنن الكونية على قيمة الاجتماع على الحق, فالنمل والنحل يعمل عمل الفريق, ونحن لا نستخلص العسل من الملكات فحسب, فلابد من عمال وذكور وشغالات لكي يتم استخلاص العسل, ومهام المسجد والدعوة والغربة تتطلب ذلك, فالمسجد فيه من يؤذن ويؤم ويغلق المسجد ويفتحه ومن يقوم على نظافته ويعطى الدروس للكبار والصغار ويقوم على التحفيظ إلى غير ذلك من المهام التي لا يستطيعها إنسان بمفرده, وهذا هو ما نقصده بالعمل الجماعي, وهو ما تتحقق به المصالح والواجبات الشرعية وتندفع به المضار والمفاسد.
لا يوجد بث مباشر الان
فضل يوم الجمعة الشيخ نبيل العوضيالاحتفال أو التهنئة برأس السنة الميلادية ما حكم تهنئة النصارى بأعيادهم ؟ حكم تهنئة النصارى بأعيادهم - الشيخ مصطفى العدوي حكم تهنئة النصارى بأعيادهم حكم الاحتفال براس السنة الميلادية عيد الكريسماس‬‎ حكم الإحتفال برأس السنة الميلاديةحكم الإحتفال برأس السنة الميلاديةتاريخ السنة الميلادية و حكم التهنئة برأس السنة الميلادية للشيخ صالح المغامسيحكم الاحتفال برأس السنة الميلادية والكريسمس الشيخ أحمد أبو العينين يحذر من التصويت بنعم لدستور 2013الشيخ أحمد أبو العينين يحذر من التصويت بنعم لدستور 2013قولك نعم للدستور إعلان حرب على شرع الله لفضيلة الشيخ أحمد أبو العينينتعليق الشيخ الدكتور أحمد النقيب على دستور لجنة الخمسين ومقارنته بدستور جنكيز خانشهر صفر والاعتقادات الباطلة !!! للدكتور إبراهيم التنم مفاجأة أكبر وأقوي إنتقاد من الشيخ سعيد عبد العظيم رمز الدعوة السلفية بالأسكندرية للإنقلاب والنورهدم عقيدة الولاء والبراء في واقعنا المرير - أحمد السيسييتفقون عندما يكون العدو هو الإسلام - أحمد السيسيعقيدة الولاء والبراء باختصار-هام جدا - الحوينيمعنى الولاء والبراء..وإلى أين يتوجهان ؟ .. الشيخ الطريفي
ملفات خاصة وقضايا معاصرة