.::||[ آخر المواضيع ]||::.
هاااااااام جدا كيف يكون لك كتا... [ الكاتب : خادمة الدعوة المحمدية - آخر الردود : خادمة الدعوة المحمدية - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 51 ]       »     هاااااااااااااااااااااام جدا د... [ الكاتب : خادمة الدعوة المحمدية - آخر الردود : خادمة الدعوة المحمدية - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 30 ]       »     فضل الاستغفار [ الكاتب : الدنيا فناء - آخر الردود : الدنيا فناء - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 55 ]       »     دعاء السوق والاف الحسنات [ الكاتب : الدنيا فناء - آخر الردود : الدنيا فناء - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 54 ]       »     فضل الصلاة على النبي صلى الله ... [ الكاتب : الدنيا فناء - آخر الردود : الدنيا فناء - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 45 ]       »     فضايل الاعمال [ الكاتب : الدنيا فناء - آخر الردود : الدنيا فناء - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 43 ]       »     أسألكن بالله الدعاء [ الكاتب : "أم طلحة" - آخر الردود : "أم طلحة" - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 51 ]       »     علو الهمة في الاستفادة من الوق... [ الكاتب : طالبة الجنة أم عمر - آخر الردود : طالبة الجنة أم عمر - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 49 ]       »     هااااااا م جدا عن بركة القران [ الكاتب : خادمة الدعوة المحمدية - آخر الردود : خادمة الدعوة المحمدية - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 67 ]       »     مجلة الحائط قطوف عدد شهر شـــو... [ الكاتب : طالبة الجنة أم عمر - آخر الردود : طالبة الجنة أم عمر - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 64 ]       »    
.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


العودة   ركن الأخوات > مواسم الخيرات والبركات > منتدي شهر رمضان
منتدي شهر رمضان كل ما يتعلق بالشهر الفضيل من احكام ورقائق وتذكرة وفتاوي الخ ..................

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-14-2013, 02:44 AM
الصورة الرمزية ام ريتاج
ام ريتاج ام ريتاج غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 73
ام ريتاج is on a distinguished road
افتراضي حكم دعاء نصف شعبان

حكم دعاء نصف شعبان
س :ما حكم دعاء نصف شعبان؟ وهل ورد في ليلة النصف من شعبان أحاديث صحيحة؟ إلى آخر مايقال عن هذه الليلة..

ج : ليلة النصف من شعبان، لم يأت فيها حديث وصل إلىدرجة الصحة، هناك أحاديث حسنها بعض العلماء، وبعضهم ردها وقالوا بأنه لم يصح فيليلة النصف من شعبان أي حديث... فإن قلنا بالحسن، فكل ما ورد أنه يدعو في هذهالليلة، ويستغفر الله عز وجل، أما صيغة دعاء معين فهذا لم يرد، والدعاء الذي يقرأهبعض الناس في بعض البلاد، ويوزعونه مطبوعاً، دعاء لا أصل له، وهو خطأ، ولا يوافقالمنقول ولا المعقول..

في هذا الدعاء نجد هذا القول: "اللهم إن كنت كتبتنيعندك في أم الكتاب شقياً أو محروماً أو مطروداً أو مقتراً على في الرزق، فامح اللهمبفضلك شقاوتي، وحرماني وطردي، وإقتار رزقي وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيداًمرزوقاً موفقاً للخيرات كلها فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل وعلى لسان نبيكالمرسل: ( يمحو الله ما يشاء ويثبت، وعنده أم الكتاب).

ففي هذا الكلام نرىتناقضاً واضحاً:

ففي أوله يقول : إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقياً أومحروماً.. فامح هذا وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيداً مرزوقاً للخيرات.. لأنك قلت) يمحو الله ما يشاء ويثبت، وعنده أم الكتاب ) .

فمعنى الآية أن أم الكتاب لامحو فيها ولا إثبات، فكيف يطالب بالمحو والإثبات في أم الكتاب.

ثم هذاالكلام ينافي ما جاء في أدب الدعاء، فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول: "إذا سألتمالله فاجزموا في المسألة" لا يقل أحدكم: يارب اغفر لي إن شئت، أو ارحمني إن شئت، أوارزقني إن شئت، فإن الله لا مكره له، بل ينبغي أن ينبغي أن يقول: اغفر لي، ارحمني،ارزقني... بالجزم واليقين.. لأن هذا هو المطلوب ممن يدعو ربه عز وجل.

أماتعليق الدعاء على المشيئة والشرطية بقول الداعي "إن شئت" كما سلف، فليس هذا أسلوبالدعاء، ولا أدبه، ولا أسلوب المفتقر الذليل إلى ربه، بل هو أسلوب أشبه بأسلوبالتأليف الركيك الذي لا يقبل في مثل هذا المقام من عباد الله المؤمنين.

وهذايدلنا على أن الأدعية التي يضعها البشر ويخترعونها كثيراً ما تكون قاصرة عن أداءالمعنى، بل قد تكون محرفة ومغلوطة ومتناقضة، إنه ليس أفضل مما ورد عن النبي صلىالله عليه وسلم من أدعية مأثورة، لأنه يترتب عليها أجران: أجر الاتباع، وأجرالذكر.

فعلينا دائماً أن نحفظ هذه الأدعية النبوية، وأن ندعوبها.

أما ليلة النصف من شعبان، فمعظم ما يفعل فيها من أشياء ليس وارداً، ولاصحيحاً ولا من السنة في شيء.

أذكر أني كنت أقوم في صغري مع الناس تقليداًلهم، فنصلي ركعتين بنية طول العمر، وركعتين بنية الغنى عن الناس، وقراءة يس ثم صلاةركعتين.. وغير ذلك.

وكل هذه تعبدات ما أمر الشرع بها، والأصل في العبادات،الحظر.. ليس للإنسان أن يخترع في عباداته ما يشاء، لأن الذي من حقه أن يعبد الناسوأن يرسم لهم العبادة هو الله عز وجل. (أم شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله) فعلينا أن نقف عند ما ورد، ولا نفعل أكثر من الدعاء المأثور، إن كان ذلك حسناً... والله أعلم
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-14-2013, 06:59 PM
الصورة الرمزية زهر الفردوس
زهر الفردوس زهر الفردوس غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: جمهوريه مصر العربيه
المشاركات: 658
زهر الفردوس is on a distinguished road
افتراضي

جزاكى الله خيرا اختى
__________________
يارب ان عظمت ذنوبى فعفوك عنها اجل واعظم /
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-15-2013, 01:32 PM
الصورة الرمزية ام رومان
ام رومان ام رومان غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 166
ام رومان is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا وأعلى همتك
__________________



_
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
دعاء, حكم, شعبان, وصف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:25 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم مع ذكر المصدر