.::||[ آخر المواضيع ]||::.
فلنتزود بخير زاد ليوم الميعاد [ الكاتب : طالبة الجنة أم عمر - آخر الردود : طالبة الجنة أم عمر - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 46 ]       »     كيف نعيش مع القرآن [ الكاتب : طالبة الجنة أم عمر - آخر الردود : طالبة الجنة أم عمر - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 59 ]       »     طفلك ♥ مابين السنتين والن... [ الكاتب : البلسم العذب - آخر الردود : لوزه السلفيه - عدد الردود : 18 - عدد المشاهدات : 4953 ]       »     سلسلة علم التجويد الشاملة المي... [ الكاتب : أم اليسر - آخر الردود : أم اليسر - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 47 ]       »     رحلة الهجرة للدكتورحازم شومان [ الكاتب : طالبة الجنة أم عمر - آخر الردود : طالبة الجنة أم عمر - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 73 ]       »     يلا نربى أولادنا صحدورة [ الكاتب : ام سليم - آخر الردود : الفردوس الاعلى - عدد الردود : 64 - عدد المشاهدات : 11454 ]       »     طريقه تذهب الحقد والغيبه بسرع... [ الكاتب : الدنيا فناء - آخر الردود : الدنيا فناء - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 86 ]       »     فضل قراءة القرآن للشيخ نبيل ال... [ الكاتب : طالبة الجنة أم عمر - آخر الردود : طالبة الجنة أم عمر - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 114 ]       »     اسباب السعاده 3 [ الكاتب : الدنيا فناء - آخر الردود : الدنيا فناء - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 129 ]       »     كن نافعا اينما كنت [ الكاتب : الدنيا فناء - آخر الردود : الدنيا فناء - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 113 ]       »    
.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


العودة   ركن الأخوات > :: روضات أخوات طريق السلف :: > :: دورات العلوم الشرعية الخاصة بالركن :: > دورة الفقه الميسر
دورة الفقه الميسر شرح سلسلة " مالا يسع طالب العلم جهله " لفضيلة الشيخ د. محمد بن اسماعيل المقدم حفظه الله.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-30-2010, 11:01 PM
سمية سمية غير متواجد حالياً
مساعدة المشرفة العامة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الدولة: مصر
المشاركات: 4,073
سمية is on a distinguished road
افتراضي الدرس العاشــــــــــــر : التيمــم

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم



الدرس العاشـــــــــــــر



التيـــــمم

والتيمم لغة: القصد
وشرعا: هو مسح الوجه واليدين بالصعيد الطيب على وجه مخصوص تعبدا لله تبارك وتعالى

..فمن ناحية اللغة التيمم معناه القصد
"وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ..(267) .." البقرة

أما حكم التيمم:
فالتيمم مشروع، وهو رخصة من الله عز وجل لعباده، وهو من محاسن هذه الشريعة ومن خصائص هذه الأمة
لقوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)" المائدة

وقال صلى الله عليه وسلم: "الصعيد الطيب كافيك وإن لم تجد الماء عشر حجج فإذا وجدت الماء فأمسه بشرتك"
وقال صلى الله عليه وسلم: "وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا"

وقد أجمع أهل العلم على مشروعية التيمم إذا توفرت شرائطه، وإنه قائم مقام الطهارة بالماء فيباح به ما يباح بالتطهر بالماء من الصلاة والطواف وقراءة القرآن وغير ذلك ..
وبذلك تثبت مشروعية التيمم بالكتاب والسنة والإجماع
طبعا التيمم يقوم مقام الماء في كل شيء عند فقده
لأن البدل له حكم المبدَل، إلا أن رفعه للحدث يكون إلى غاية وجود الأصل وهو الماء
فإذا وجد الماء عاد إليه حدثه ووجب عليه رفع الحدث بالماء والله تعالى أعلم
بناء على هذا، يجوز أن يؤم المتيمم غيره من المتوضئين
لأن مادام هو معذور في التيمم وشروط الرخصة موجودة، فالتيمم يقوم تماما مقام الماء إلى حين وجود الماء.

المسألة الثانية:
شروط التيمم والأسباب المبيحة لها:
يباح التيمم عند العجز عن استعمال الماء
العجز عن استعمال الماء، إما لفقده وإما لخوف الضرر من استعماله، لمرض في الجسم أو شدة برد
لحديث عمران بن حصين: "عليك بالصعيد الطيب فإنه يكفيك"
ويصح التيمم بالشروط الآتية:
- النية:
وهي نية استباحة الصلاة والنية شرط في جميع العبادات والتيمم عبادة فالنية شرط في طهارة الحدث مطلقا، سواء كانت الطهارة بالماء أو التراب
فالتيمم كما ذكرنا يقوم مقام الماء لأنه بدل عنه
فإذا نوى بالتيمم فرض التيمم، فقد أتى بما يجب عليه
-طيب إذا نوى الصلاة بتيممه ارتفع حدثه الأصغر والأكبر لأنه يلزم من نية الصلاة ارتفاع الحدث
إذا نوى ارتفاع الحدث الأصغر يرتفع الحدث الأصغر فقط
طيب إذا نوى ارتفاع الحدث الأكبر، يدخل فيه الحدث الأصغر

-الشرط الثاني الإسلام:
فلا يصح من كافر لأنه عبادة , فالكافر ليس من أهل النية

الشرط الثالث: العقل:
فلا يصح من غير العاقل كالمجنون والمغمى عليه

الشرط الرابع: التمييز:
فلا يصح من غير المميز وهو من كان دون السابعة
قالوا أن الشخص المميز هو الذي يفهم الخطاب ويرد الجواب، ولا ينضبط بسن بل يختلف باختلاف الناس
قيل هو: من يصل إلى حالة بحيث يأكل وحده ويشرب وحده ويستنجي وحده ولا يتقيد سن التمييز بسبع سنين
لكن حاولوا ضبطه بمن كان دون السابعة، لأن الغالب أن هذا هو مظنة ذلك

- الشرط الخامس :
تعذر استعمال الماء، إما لعدمه
كما قال تعالى: "..فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ..".
وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الصعيد الطيب طهور المسلم وإن لم يجد الماء عشر سنين فإذا وجد الماء فليمسه بشرته فإن ذلك خير".
أو لخوفه الضرر باستعماله، إما لمرض يخشى بزيادته أو تأخر شفائه باستعمال الماء لقوله تعالى: "..وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى .." إلى قوله تعالى: ".. فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا .."
ولحديث صاحب الشجة وفيه قوله صلى الله عليه وسلم: "..قتلوه قتلهم الله هلا سألوا إذا لم يعلموا؟ إنما شفاء العي السؤال"
أو لشدة برد يخشى معه الضرر أو الهلاك باستعمال الماء لحديث عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنه أنه لما بعث في غزوة ذات السلاسل قال: "احتلمت في ليلة باردة شديدة البرد فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك فتيممت وصليت بأصحابي صلاة الصبح"

سادسا: أن يكون التيمم بتراب طهور غير نجس
يعني لو هناك تراب أصابه بول ولم يطهر منه لا يجوز فلابد أن يكون بتراب طهور غير نجس له غبار يعلق باليد إن وجده
لقوله تعالى: "..فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ .."
قال ابن عباس: الصعيد تراب الحرث، والطيب: الطاهر
فإن لم يجد ترابا تيمم بما يقدر عليه من رمل أو حجر، لقوله تعالى: "..فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ..(16)" التغابن , قال الأوزاعي: الرمل من الصعيد
كلمة الصعيد اسم مشترك يطلق على التراب ويطلق على وجه الأرض، فلا يختص بالتراب

المسألة الثالثة:
مبطلات التيمم:
الأشياء التي تفسد التيمم وتبطله ثلاثة:
أولا: يبطل التيمم عن حدث أصغر لمبطلات الوضوء، وعن حدث أكبر لموجبات الغسل من جنابة وحيض ونفاس
فإذا تيمم عن حدث أصغر ثم بال أو تغوط بطل تيممه لأن التيمم بدل عن الوضوء والبدل له حكم المبدَل وكذا التيمم عن الحدث الأكبر

ثانيا: وجود الماء:
إن كان التيمم لعدم وجود الماء لحديث: "..فإذا وجدت الماء فأمسه بشرتك"
ففي هذه الحالة، إذا وجد الماء انتهى ويعود إليه الحدث فإذا وجد الماء قبل التلبس بالعبادة وجب عليه استعمال الماء
"..إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا.."
فإذا وجد الماء قبل أن يتلبس بالعبادة، وقبل أن يدخل في الصلاة يجب عليه استعمال الماء وذلك مشروط بأن يدرك من الوقت ما يتسع لأن يتطهر بالماء ويصلي قبل خروج الوقت، أما إذا ضاق الوقت فإنه يصلي بالتيمم حتى لو وجد الماء قبل الدخول في الصلاة لأن حرمة الوقت أوكد

مسألـــــة
لذلك هنا مسألة: إذا خشي خروج الوقت لو توضأ، فهل يتيمم ليدرك الوقت؟ أو يتوضأ ولو صلى خارج الوقت؟
هنا مذاهب:
مشهور مذهب مالك أنه يتيمم ويصلي للوقت لأن الشريعة احتفت واهتمت جدا بموضوع الوقت والدليل على ذلك أن الصلاة أثناء القتال احتراما للوقت فيها ترك لبعض الشروط، لأنه لو يحارب وهو يقاتل فهناك شرط استقبال القبلة مثلا ممكن يتخلى عنه، يترك شروط كاستقبال القبلة و الإيماء بدل الركوع والسجود من أجل المحافظة على الوقت إذاً الوقت أولى بالمراعاة من الطهارة المائية والرسول عليه الصلاة والسلام حينما أتى من نحو بئر جمل -كما في الحديث- وسلم عليه الرجل، فلم يرد عليه حتى تيمم ثم رد عليه السلام كره أن يرد عليه السلام بدون طهارة، فتيمم في الحضر مع وجود الماء، كي لا يفوته رد السلام كذلك إذا خشي فوات الفريضة تيمم لإدراك الوقت ولو وجد الماء
فمشهور مذهب الإمام مالك: أنه يتيمم ويصلي بالوقت مع وجود الماء

مذهب بعض المالكية والحنفية والحنابلة: تقديم الطهارة على تحصيل الوقت
فقالوا: يتوضأ ولا يتيمم ولو خرج الوقت بسبب وجود الماء

توسط شيخ الإسلام ابن تيمية وفصل المسألة فقال: يفرَّق بين النائم والناسي وبين غيرهما فإذا كان هذا التأخير حتى ضاق الوقت بسبب أنه كان نائما أو ناسيا، فإنه يتوضأ ولو خرج الوقت لماذا؟ لأن الوقت في حقه من حين الاستيقاظ
ليس في النوم تفريط و "من نام عن صلاة أو نسيها فوقتها -أو فليصليها- إذا ذكرها"
فهذا معذور ، فبالتالي يقدم الوضوء بالماء حتى لو خرج الوقت، لأن هذا وقت في حقه، هذا هو أول الوقت في حقه أما إذا لم يكن نائما ولا ناسيا، فإنه يتيمم لإدراك الوقت

يجوز التيمم لمن خاف فوات الصلاة على الجنازة أو العيد ويشق عليه أن يصلي مع الجنازة عند المقبرة أو على القبر
والدليل تيمم النبي صلى الله عليه وسلم لرد السلام، مع وجود الماء وهذا كان في الحضر فإذا خشي أن تفوته صلاة العيد أو صلاة الجنازة فيتيمم ويدركها
أما إذا كان يستطيع أن يصلي عليها في المقبرة أو عند القبر فلا داعي للتيمم
إذا شق عليه ولم يستطع ذلك فيتيمم ويدرك صلاة الجنازة

المسألة الرابعة:
صفة التيمم:كيفية التيمم:
أن ينوي ثم يسمي ويضرب الأرض بيديه ضربة واحدة ثم ينفخهما أو ينفضهما
ثم يمسح بهما وجهه ويديه إلى الرسغين
لحديث عمار، وفيه: "التيمم ضربة للوجه والكفين".
وحديث عمار: "أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: "إنما كان يكفيك أن تصنع هكذا، فضرب بكفه ضربة على الأرض ثم نفضها ثم مسح بهما ظهر كفه بشماله أو ظهر شماله بكفه ثم مسح بهما وجهه".
هو في هذه الرواية الوجه، يعني ظهر الكفين بالشمال هكذا، ثم مسح ، ولكن الرواية الأولى هي الأقرب: "يضرب الأرض بيديه ضربة واحدة ثم ينفخهما ثم يمسح بهما وجهه ويديه".كما في الوضوء إلى الرسغين
وفي الحديث: "التيمم ضربة للوجه والكفين"

بذلك يكون انتهى درس التيمم

لسمـــــــــاع الدرس هنــــــــــــــــــا

دمتن فى طاعة الله


__________________
بادروا بالأعمال .. فتنا كقطع الليل المظلم
العمل الصالح

من أشراط الساعة أن يقل العلم ، ويظهر الجهل
العلم الشرعى

تحصنوا من الفتن .... بالعلم الشرعى والعمل الصالح

**..**..**..**..**..**..**..**..**


مهما تكلموا .. فلا تستمع
مهما ثبطوا .. فانطلق أنت
مهما أهملوا .. فاعتنِ أنت
مهما فرطوا ... فاغتنم أنت
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-30-2010, 11:13 PM
سمية سمية غير متواجد حالياً
مساعدة المشرفة العامة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الدولة: مصر
المشاركات: 4,073
سمية is on a distinguished road
افتراضي

ضع علامة صح أو خطأ مع التصحيح

1- مبطلات التيمم هى مبطلات الوضوء فقط
2- إذا خشي أن تفوته صلاة العيد أو صلاة الجنازة فيتيمم ويدركها

ما هى كيفية التيمم
__________________
بادروا بالأعمال .. فتنا كقطع الليل المظلم
العمل الصالح

من أشراط الساعة أن يقل العلم ، ويظهر الجهل
العلم الشرعى

تحصنوا من الفتن .... بالعلم الشرعى والعمل الصالح

**..**..**..**..**..**..**..**..**


مهما تكلموا .. فلا تستمع
مهما ثبطوا .. فانطلق أنت
مهما أهملوا .. فاعتنِ أنت
مهما فرطوا ... فاغتنم أنت

التعديل الأخير تم بواسطة سمية ; 12-01-2010 الساعة 01:43 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-04-2010, 06:32 PM
الصورة الرمزية ام جهاد
ام جهاد ام جهاد غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 243
ام جهاد is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله كل خيرحبيبتى سمية
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التيمــم, الدرس, العاشــــــــــــر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:56 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم مع ذكر المصدر