المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض العصر


وأفوض أمري إلى الله
01-17-2008, 03:44 PM
الزهايمر
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الزهايمر هو مرض يصيب المخ و يتطور ليفقد الإنسان ذاكرته و قدرته علي التركيز و التعلم. و قد يتطور الزهايمر ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب الهلوسة أو حالات من حالات الجنون المؤقت. و لا يوجد حتي الآن علاج لهذا المرض الخطير الا أن الأبحاث في هذا المجال تتقدم من عام لآخر. كم أثبتت الأبحاث أن العناية بالمريض و الوقوف بجانبه تؤدي إلي أفضل النتائج مع الأدوية المتاحة.

يعتبر مرض خرف الشيخوخة – الزهايمر(الزاهيمر)، والذي قضى على الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان - من أكثر الأمراض شيوعا ، وإثارة للقلق مع تقدم الناس في السن ، خاصة في غياب أي عقار شافٍ للقضاء عليه ، والسيطرة على عملية التدمير التي يسببها للذاكرة. هذا وتقدر جمعية (الزهايمر الأمريكية) ، أن هناك قرابة أربعة ملايين أمريكي مصاب بالمرض، مع احتمال تصاعد العدد، كما تتوقع هذه الجمعية ، أن يصل العدد إلى 14 مليون مصاب في أمريكا في منتصف القرن الحالي، في حال لم يتم إيجاد علاج له، وذلك حسبما نقلت وكالة الأسوشيتد برس.

وفي السنوات الأخيرة ، قامت عقيلة ريجان (نانسي) ، بجهود حثيثة لجمع تبرعات لدعم الأبحاث العلمية ؛ بهدف تحقيق فتح علمي وطبي يساعد المصابين بهذا المرض. هذا ، ولا يعرف العلماء بعد سبب المرض، بالرغم من اعتبار التقدم بالسن أحد العوامل الرئيسية المؤدية له. كما أن المرض يتضاعف كل خمس سنوات بين الأفراد الذين تعدوا سن الـ 65 ، فيما نجد نصف الذين تعدوا سن الـ 85 سنة مصابين به. ويبدأ الزاهايمر بإصابة المريض بفقدان غامض للذاكرة ، ويتطور سريعا، ويفقد المصابون بالزهايمر القدرة على التعرف على الأماكن ، أو من يحبونهم ، ولا يستطيعون الاهتمام بأنفسهم.

كما أن المرض يستمر بين ثمانية إلى عشر سنوات، بالرغم من أن بعض المصابين به ، قد يموتون في مرحلة مبكرة ، أو قد يعيشون لفترة 20 عاما. ويمكن للعلاج أن يساعد على إبطاء تطور الزهايمر ، ولكن لا يمكن الشفاء من المرض ، الذي سمي باسم العالم الالماني الذي اكتشفه عام 1906. ويُكتشف المرض بوجود رقع plaques ، وكتل tangles حول وداخل خلايا المخ. وتتكون الرقع من نوع من البروتين الموجود بالمخ ، بينما تتكون الكتل داخل الخلايا العصبية بفعل تشوه يصيب بروتينا آخر، وذلك بحسب ما أفادت وكالة رويترز. وبموت الخلايا العصبية ، يتقلص المخ ، ويفقد مظهره المتجعد.

وأفوض أمري إلى الله
01-17-2008, 03:45 PM
طيب فيه أمل؟

وأفوض أمري إلى الله
01-17-2008, 03:47 PM
اللبن .. البليلة .. عصير القصب .. المكرونة .. تنشط الذاكرة

أشهر المصابين بمرض الزهايمر

الرئيس الامريكى " رونالد ريجان " !!

الزهايمر يصيب الخلايا بالمخ أى يحدث ضمورا أو موتا للخلايا ....






" الزهايمر " يعتبر من أمراض العصر الذى سينتشر على مستوى العالم انتشار النار فى الهشيم.. الامر الذى جعل أطباء الامراض النفسية والعقلية فى جامعة " كينج " بلندن يقومون بدعوة كل الحكومات للاسراع بوضع خطة لمواجهة زحف هذا المرض قبل أن يتسبب فى كارثة لايمكن السيطرة عليها.
" الجماهير " بحثت لمعرفة أسباب المرض وكيفية الوقاية منه, وتنمية قدراتك حتى لاتصاب فى سن مبكرة بمرض " خرف الشيخوخة " أو " الزهايمر".
يتوقع أطباء الامراض النفسية والعقلية فى جامعة " كينج " أن تصل نسبة المصابين بهذا المرض على 42 مليون شخص بحلول عام 2020 وتزداد النسبة لتصل الى 81 مليون بحلول عام 2040 ويرجع الاطباء السبب فى انتشار الزهايمر الى الكثافة السكانية العالية التى تسود معظم الدول على مستوى العالم وبالاخص الدول النامية بالاضافة الى ارتفاع نسبة الاشخاص المعمرين والذين يعانى معظمهم من أمراض متعلقة بالمخ.. أو أمراض نفسية أو عصبية أو وراثية..

ويزداد " الزهايمر " فى وجود بعض أمراض أخرى مثل : مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض البول السكرى أو القلب أو ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم.

يقول د. سعيد عبد العظيم أستاذ الطب النفسى بجامعة القاهرة و رئيس الجمعية المصرية للطب النفسى أن " الزهايمر" يصيب الانسان فى السن المتقدمة ويبدأ من 60 الى 70 عاما وأحيانا يصيب بعض الاشخاص فى سن مبكرة عن ذلك .

تظهر أعراض الزهايمر بتدهور فى الذاكرة القريبة المباشرة وليست الذاكرة البعيدة

, كمثال : شخص يصاب بالنسيان بسرعة عندما يتم مقاطعته أو تشتتيته فى أشياء أخرى فيحدث خلل فى المواضيع القريبة ولايحدث نسيان للمواضيع البعيدة فتجد أناساً يتذكرون ماحدث لهم من 50 عاما ماضية.


الزهايمر يصيب الخلايا بالمخ أى يحدث ضمورا أو موتا للخلايا ويكون بسبب ترسيب بروتينات زيادة فى المخ تؤدى الى موت الخلايا..

وتتطور الحالة بفقدان التمييز وعدم معرفة الاماكن وزيادة الوساوس و الهلوسة فتجد أن بعض كبار السن يقولون " دول سرقونى" أو يخرجون من المنزل ولا يتذكرون العنوان بسبب حوث خلل فى الذاكرة..



ومن أشهر المصابين بمرض الزهايمر الرئيس الامريكى " رونالد ريجان " وأثير جدال كبير فى الاوساط الطبية بأمريكا بسبب عدم القدرة على علاج الرئيس الامريكى .


يرى د. سعيد أن الاصابة بالمرض تختلف باختلاف نسبة زيادة المعمرين ففى الدول الاوروبية 25% من المجتمع يصل الى أكثر من 70 عاما ..

أما فى الدول النامية لاتزيد نسبة المعمرين على 7 أو 8 % لان متوسط العمر لايزيد على 65 عاما بسبب أن الدول النامية يكون فيها الانجاب كثيرا والموت يكون مبكرا , يضيف أن المرض له أسباب كثيرة منها الوراثية, ويزداد الزهايمر عندما يكون المصاب به مصابا بأمراض أخرى مثل السكر والضغط المرتفع وأمراض القلب والبول السكرى أو أرتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم والبدانة أو السمنة المفرطة فيحدث نزيف فى المخ لان شرايين المخ يحدث بها جلطات تؤدى الى عدم وصول الدم الى المخ وأحيانا يحدث نزيف متكرر بسبب الضغوط والامراض الاخرى سابقة الذكر.


ينصح بالامتناع عن التدخين وعلاج الامراض الاخرى وأهمها ارتفاع ضغط الدم والسكر والسكر البولى والقلب.. والبعد عن المأكولات " المحمرة " أو المحملة بالدهون ويرى أن الذى يساعد فى تقوية الذاكرة محاولة الحفظ والتجويد وعملية التدريب العقلى المستمرة.


سوء التغذية


يرى د. فهمى صديق أستاذ التغذية وصحة الطعام بالمعهد القومى للتغذية أن سوء التغذية يؤثر على المخ وينعكس سلبا على أدائه الوظيفى , فالمخ يعمل أثناء اليقظة وأثناء النوم ويستهلك طاقة الجسم رغم قلة وزنه وتتركز مغذيات المخ التى تساعد على صفاء الذهن وحسن التركيز والتذكر الجيد فى الاحماض الدهنية غير المشبعة " أوميجا 3 " وتوجد فى بعض الزيون والاسماك التى تحافظ على سلامة الاعصاب والمكسرات أيضا والاحماض البروتينية " تبروزين " وهى تساعد على التركيز أثناء التوتر النفسى وتتوافر فى الفول السودانى واللوز وفيتامين " ب المركب " وبه مادة " كولين " وهى مادة موصلة للاشارات العصبية مهمة جدا فى عملية التذكرة.


يؤكد أنه توجد بعض المشروبات تساعد على زيادة التركيز وعملية الاستذكار منها اللبن ويشمل كل مغذيات المخ, والموز وهو غنى بالبوتاسيوم و" التيروزين" و " التمر " لانه غنى بالسكريات والماغنسيوم والبوتاسيوم وكذلك " البليلة " فهى تحتوى على جنين القمح الغنيى بفيتامين " ب " والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وأيضا توجد عصائر تكون مغذية للمخ منها عصير القصب والجزر والبرتقال والمانجو.


أشارت الدورية العلمية التى يصدرها المركز القومى للبحوث برئاسة هانى الناظر :

أن المكرونة تمد المخ بالطاقة بصورة منتظمة فهى ليست كالسكريات السريعة الامتصاص التى تعطى الخليات العصبية " دفعة " واحدة من الطاقة ثم ينتهى تأثيرها بعد ذلك والمكرونة من المواد الكربوهيدراتية ذات المصادر الغذائية القمح التى تقوى الجهاز العصبى خصوصا عندما يحدث خلل فى تركيز السكر فى الدم ومن الاغذية الاخرى التى اشارت اليها الدورية العلمية التى تساهم فى تنشيط العقل منها " اللحوم الحمراء " التى تغذى المخ بالحديد والاوكسجين والزيون النباتية غير المشبعة كزيت الصويا فانها تحافظ على بنية الخلايا العصبية وتحميها من التلف لما تحتويه هذه الزيون من أحماض دهنية أساسية وفيتامين وكذلك فاكهة الموسم والخضروات الطازجة أو المجمدة لانها تنشط الخلايا العصبية وتحافظ على حيويتها نظرا لما تحتويه من فيتامينات أهمها فيتامين " ج " الذى يساعد على اتمام عملية نقل الرسائل بين الخلايا العصبية .








تحرير : أحمد فراج

وأفوض أمري إلى الله
01-17-2008, 03:50 PM
جاء في كتاب الوصفات المنزلية المجربة و أسرار الشفاء الطبيعيةو هو كتاب بالانجليزية لمجموعة من المؤلفين الامريكيين – طبعة 1993

أن القيام من الفراش أثناء الليل والحركة البسيطة داخل المنزل و القيام ببعض التمرينات الرياضية الخفيفة و تدليك الاطراف بالماء و التنفس بعمق له فوائد صحية عديدة.

و المتأمل لهذه النصائح يجد أنها تماثل تماما حركات الوضوء و الصلاة عند قيام الليل و قد سبق النبي صلى الله عليه وسلم كل هذه الأبحاث في الإشارة المعجزة : إلى قيام الليل فقال ( عليكم بقيام الليل فانه دأب الصالحين قبلكم و قربة إلى الله عز و جل و منهاة عن الإثم و تكفيرا للسيئات و مطردة للداء من الجسد )أخرجه الإمام أحمد في مسنده و الترمذي و البيهقي و الحاكم في المستدرك عن بلال و ابن عساكر عن ابي الدرداء و أورده الألباني في صحيح الجامع برقم4079


_ و عن كيفية قيام الليل بطرد الداء من الجسد فقد ثبت الآتي :

* يؤدي قيام الليل إلى تقليل إفراز هورمون الكورتيزول ( و هو الكورتيزون الطبيعي للجسد )خصوصا قبل الاستيقاظ بعدة ساعات و هو ما يتوافق زمنيا مع وقت السحر ( الثلث الأخير من الليل )
يقي من الزيادة المفاجئة في مستوي سكر الدم و الذي يشكل خطورة على مرضى السكر و يقلل كذلك من الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم و يقي من السكتة المخية و الأزمات القلبية في المرضى المعرضين لذلك.

* كذلك يقلل قيام الليل من مخاطر تخثر الدم في وريد العين الشبكي الذي يحدث نتيجة لبطء سريان الدم في أثناء النوم و زيادة لزوجة الدم بسبب قلة تناول السوائل أو زيادة فقدانها أو بسبب السمنة المفرطة و صعوبة التنفس مما يعوق ارتجاع الدم الوريدي من الرأس.

* يؤدي قيام الليل إلى تحسن و ليونة في مرضى التهاب المفاصل المختلفة سواء كانت روماتيزمية أو غيرها نتيجة الحركة الخفيفة و التدليك بالماء عند الوضوء .
قيام الليل علاج ناجح لما يعرف باسم مرض الإجهاد الزمني لما يوفره قيام الليل من انتظام في الحركة ما بين الجهد البسيط و المتوسط الذي ثبتت فاعليته في علاج هذا المرض .

*يؤدي قيام الليل إلى تخلص الجسد ( من ما يسمى بالجليسيرات الثلاثية ( نوع من الدهون التي تتراكم في الدم خصوصا بعد تناول العشاء المحتوي على نسبه عالية من الدهون التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية بنسبة 32% في هؤلاء المرضى مقارنة بغيرهم .

*يقلل قيام الليل من خطر الوفيات بجميع الأسباب خصوصا الناتج عن السكتة القلبية والدماغية.

*كذلك يقلل قيام الليل من مخاطر الموت المفاجئ بسبب اضطراب ضربات القلب لما يصاحبه من تنفس هواء نقي خال من ملوثات النهار و أهمها عوادم السيارات و مسببات الحساسية .

*قيام الليل ينشط الذاكرة و ينبه وظائف المخ الذهنية المختلفة لما فيه من قراءة و تدبر للقرآن و ذكر للأدعية و استرجاع لأذكار الصباح و المساء فيقي من أمراض الزهايمر وخرف الشيخوخة والاكتئاب وغيرها .

فسبحان الله ..أرحم الراحمين

المشتاقة إلى الجنة
01-17-2008, 03:52 PM
جزاك الله خيرا على هذا النقل الطيب

اللهم اشفينا واشفي جميع مرضى المسلمين

وأفوض أمري إلى الله
01-17-2008, 03:56 PM
جزنا الله وإياك

ام البراء
01-17-2008, 06:56 PM
جزاك الرحمن كل خير اخيتى على هذا النقل المفيد
و انا والله اشهد بذلك لانى عندى جدتى
تبلغ من العمرحوالى85 سنة و هى تقوم الليل كله او نصفه من عمرها حتى الان
و نومها قليل وتتمتع بذاكره ما شاء الله و الله احسن من الشباب
و هى لغاية دلوقتى هى التى تدير العائلة كلها و كلمتها هى التى تمشى على الكل
ربنا يكرمها و يحبها و يرضى عنها و عننا و عن كل المسلمين
امين

وأفوض أمري إلى الله
01-17-2008, 07:26 PM
جزاك الرحمن كل خير اخيتى على هذا النقل المفيد
و انا والله اشهد بذلك لانى عندى جدتى
تبلغ من العمرحوالى85 سنة و هى تقوم الليل كله او نصفه من عمرها حتى الان
و نومها قليل وتتمتع بذاكره ما شاء الله و الله احسن من الشباب
و هى لغاية دلوقتى هى التى تدير العائلة كلها و كلمتها هى التى تمشى على الكل
ربنا يكرمها و يحبها و يرضى عنها و عننا و عن كل المسلمين
امين


بوركت أختي أم البراء وجزيت خيرا

بارك الله في عمر وصحة جدتك ...ما شاء الله ولا قوة إلا بالله