المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقت الفجر وخطأ بعض التقاويم


الفقيرة إلى الله
09-02-2007, 04:22 AM
وقت الفجر وخطأ بعض التقاويم

سؤال:
قرأت في جريدة مقالاً يتحدث أن مصر تؤذن للفجر قبل ميعاده بـ 30 دقيقة واستند الكاتب على بعض الحسابات الفلكية التي لا أفهم فيها مثل أننا نحسب الفجر على 19.5 درجة وليس على 17.5 درجة . كل الذي أرجوه أن أعرف هل فعلاً مصر تؤذن للفجر قبل ميعاده أم لا، وإذا كانت الإجابة غير متوفرة فأرجو أن ترشدوني أي طريق أسلك .. علم الفلك أم ماذا .

الجواب:
الحمد لله اعلم أن وقت صلاة الفجر يبدأ من طلوع الفجر الثاني ، وهو البياض المعترض في الأفق يمينا ويسارا ، ويمتد الوقت إلى طلوع الشمس .
وأما الفجر الأول فهو الفجر الكاذب ، وهو البياض المستطيل في السماء من أعلى الأفق إلى أسفل كالعمود ، ويقع قبل الفجر الصادق بنحو عشرين دقيقة ، تزيد وتنقص باختلاف فصول السنة .
ومعلوم أن الأحكام تترتب على وجود الفجر الصادق لا الكاذب .
وقد جاء في بيان الفجرين أحاديث كثيرة ، منها :
قوله صلى الله عليه وسلم : " الفجر فجران ، فجر يحرم فيه الطعام ، وتحل فيه الصلاة ، وفجر تحرم فيه الصلاة (أي صلاة الفجر ) ويحل فيه الطعام "
رواه الحاكم والبيهقي من حديث ابن عباس ، وصححه الألباني في صحيح الجامع 4279 .
وقوله صلى الله عليه وسلم : " الفجر فجران : فأما الفجر الذي يكون كذنب السرحان فلا يُحل الصلاة ولا يُحرم الطعام ، وأما الفجر الذي يذهب مستطيلاً في الأفق فإنه يُحل الصلاة ويُحرم الطعام " رواه الحاكم والبيهقي من حديث جابر ، وصححه الألباني في صحيح الجامع 4278 .
وفي رواية " الفجر فجران ، فجر يقال له : ذنب السرحان ، وهو الكاذب يذهب طولا ، ولا يذهب عرضا ، والفجر الآخر يذهب عرضا ، ولا يذهب طولا " وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 2002
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال ، ولاالفجر المستطيل ، ولكن الفجر المستطير في الأفق ) رواه أبو داود والترمذي وحسنه ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي برقم 568
ومن هذا البيان النبوي يُعلم أن تحديد وقت الصلاة ينبني على المشاهدة ، لا على الحساب الفلكي ، ولا على التقاويم التي لا يُدرى حال واضعيها ومنزلتهم في الأمانة والعلم ، لا سيما مع ثبوت مخالفتها للوقت الصحيح.
وهذا الخطأ ليس في مصر وحدها ، بل قد تبين أن معظم التقاويم الموجودة لم تضبط الفجر على وقته الصحيح ، وإنما ضبطته على الفجر الكاذب ، وفي هذا تعريض لصلاة المسلمين للبطلان ، لا سيما من يصلي في بيته بعد سماع الأذان مباشرة.
وقد قام جماعة من العلماء والباحثين في المملكة العربية السعودية والشام ومصر والسودان بتحري وقت الفجر الصادق ، وتبين لهم خطأ التقاويم الموجودة اليوم.

قال الشيخ الألباني رحمه الله : ( وقد رأيت ذلك بنفسي مراراً من داري في جبل هملان جنوب شرق عمان ، ومكنني ذلك من التأكد من صحة ما ذكره بعض الغيورين على تصحيح عبادة المسلمين أن أذان الفجر في بعض البلاد العربية يُرفع قبل الفجر الصادق بزمن يتراوح بين العشرين والثلاثين دقيقة ، أي قبل الفجر الكاذب أيضا ، وكثيراً ما سمعت إقامة صلاة الفجر من بعض المساجد مع طلوع الفجر الصادق ، وهم يؤذنون قبل وقتها ، وقد يستعجلون بأداء الفريضة قبل وقتها في شهر رمضان ) انتهى من السلسلة الصحيحة (5/52).
وإذا عُلم هذا فالواجب على أهل كل بلد أن ينتدبوا جماعة من أهل العلم الثقات ، لتحري وقت الفجر ، وإعلام الناس به ، وتحذيرهم من اتباع التقويم إن ثبت خطؤه.
وينبغي على الأخ السائل وعلى جميع المسلمين في هذه البلاد التي بينت خطأ التقويم فيها ألا يصلوا الفجر حتى يتيقنوا أو يغلب على ظنهم طلوع الفجر ، وإن استطاعوا تأخير الأذان لهذا الوقت لزمهم ذلك ، كما يجب عليهم بيان هذا الحكم لنسائهم وبناتهم حذراً من إيقاع الصلاة في غير وقتها .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

الفقيرة إلى الله
09-02-2007, 04:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع ده مهم يا جماعة

لأن لو على كده فالاذان عندنا ضارب وفيه ناس بتصلى بعد الاذان على طول وبكده الصلاة هتكون باطلة زى ما في الفتوى

طيب عايزين ادلة اكتر على الموضوع ده

انا بقالى فترة من ساعت لما عرفت الموضوع ده بقيت بعمل حسابى واصلى بعد نص ساعة من الاذان عشان بقى في السليم

لو عنده معلومات عن الموضوع ده يا ريت يقول

وبالنسبة للصيام ؟؟هيكون ايه النظام ؟
وبالنسبة للشروق ؟؟؟ برده هيكون وقته امتى؟

صاحبة القلب الخاشع
09-06-2007, 10:29 PM
الموضوع فعلا مهم جداا يا اختى
ان شاء الله هعمل بحث وهشوف الموضوع ده

أم يحيى المُحدّث
09-07-2007, 06:10 AM
جزاك الله خيرا يا سوسو
أمي غفر الله لها كانت تعودنا على صلاة الفجر بعد الأذان بنصف ساعه منذ الصغر

الفقيرة إلى الله
09-12-2007, 06:18 PM
السؤال:
قرأت أبحاثاً كثيرة تدل أن وقت صلاة الفجر غير صحيح، وهو متقدم عن وقت الفجر الصادق بنحو20 أو 25 دقيقة.
فهل علىِِِ إعادة الصلوات التي كنت قد صليتها بعد الأذان مباشرة؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
لا تجب عليك إعادة الصلوات السابقة لوجود عذر وهو عدم العلم بالميقات الصحيح, وإن قضيتها فهو أحوط، ولكن يجب عليك حالياً أن تصلى على الميعاد الجديد فهو الصحيح بإذن الله -تعالى-.www.salafvoice.com (http://www.salafvoice.com/)
موقع صوت السلف (http://www.salafvoice.com/)

الفقيرة إلى الله
09-12-2007, 06:20 PM
سؤال: ما وقت صلاة الفجر بالضبط؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
الظاهر من المشاهدة والمراجع العلمية والفلكية ومعلومات الإخوة البحارة وكذلك أهل الصحراء أن توقيت الفجر الحالي في مصر غير صحيح، وأنه متقدم عن التوقيت الصحيح بمدة تتفاوت شتاءً وصيفاً بين نحو (13) ق و (23) ق. ويوجد بحث في مجلة الأزهر عدد شوال 1417 حول هذا الموضوع وبه جدول طريقة تقريبية جيدة لحساب هذا التوقيت.

www.salafvoice.com (http://www.salafvoice.com/)
موقع صوت السلف (http://www.salafvoice.com/)

الفقيرة إلى الله
09-12-2007, 06:21 PM
السؤال:
أنا المسئول عن أذان المسجد في الفجر، وعلمت مؤخرا أن توقيت الفجر في النتيجة غير مضبوط ، وأنا أقيم الصلاة بعدها بنصف ساعة، فما حكم الأذان نفسه وهل علي إثم لأني أئذن قبل التوقيت، وهل من اقتراحات لتنفيذها؟
الإجابة:
لا إثم عليك في الأذان في موعد النتيجة لأنه يشرع الأذان قبل الفجر فهذا مثل أذان بلال بليل كما في الحديث الصحيح (إن بلال يؤذن بليل) ولكن إن أمكنك بلا فتنة أن تؤذن بعد هذا الأذان بنحو ثلث الساعة أو على الأحرى حسب التوقيت المنشور في مجلة الأزهر عدد شوال 1417، في بحث عبد الملك الكليب فافعل وإن لم يمكنك إلا أن تؤذن بغير مكبر الصوت فافعل ولو كان أذانا داخل المسجد نحو الإقامة فافعل فإن لم تقدر فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها ولكن عليك بالبيان للناس في الدروس والخطبة ونحوها بلزوم تأخير الصلاة عن الأذان الأول الذي يكون قبل الوقت وانشر البحث المنشور في مجلة الأزهر لعله أن يقنع الناس وهي وصية الشيخ جاد الحق شيخ الأزهر قبل موته بلزوم تعديل توقيت النتيجة ينقلها عنه الشيخ علي الخطيب رئيس تحرير المجلة سابقا بعد تقرير اللجنة التي شكلها لبحث هذه المسألة إبان كونه شيخا للأزهر –رحمه الله-.
www.salafvoice.com (http://www.salafvoice.com/)
موقع صوت السلف (http://www.salafvoice.com/)

لؤلؤة سلفية
01-18-2008, 03:31 AM
جزاكِ الله خيراً

الفردوس الاعلى
10-18-2010, 04:23 PM
>>>>>>!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

هاجر
10-18-2010, 10:17 PM
جزا الله الأخت الفقيرة الى الله خيرا الجزاء ،
ليت أحد يرجعها الينا كما أرجع الموضوع
وأسال الله أن يحفظها ويحفظ ذريتها

ــــــــــــــــــ
وجزا الله القائمين على المسجد المجاور لى
خير الجزاء لتحريهم وقت الفجر الصحيح عن باقى المساجد الأخرى

هاجر
10-28-2010, 06:52 AM
الجواب الشافي للسؤال عن تعديل وقت صلاة الفجر
للشيخ الفاضل ياسر برهامى


التنزيل (2 ميغابايت) (https://docs.google.com/uc?id=0B6zJ0flWPvPvMTJjMmYxMTMtYmNlMS00YWVjLTgyMjk tYzhjYjlmOTRmNzQ3&export=download&hl=ar)

ام امام المسلمين
10-30-2010, 11:27 AM
جزاكى الله خيرا ونفع الله بيكى