.::||[ آخر المواضيع ]||::.
تفسير الدكتور النابلسي الجزء ا... [ الكاتب : عادل محمد - آخر الردود : عادل محمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 10 ]       »     تفسير الدكتور النابلسي الجزء ا... [ الكاتب : عادل محمد - آخر الردود : عادل محمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 45 ]       »     تفسير الدكتور النابلسي الجزء ا... [ الكاتب : عادل محمد - آخر الردود : عادل محمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 105 ]       »     البهتان كتاب تقلب صفحاته بنفسك... [ الكاتب : عادل محمد - آخر الردود : عادل محمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 83 ]       »     تفسير الدكتور النابلسي الجزء ا... [ الكاتب : عادل محمد - آخر الردود : عادل محمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 122 ]       »     تفسير الدكتور النابلسي الجزء ا... [ الكاتب : عادل محمد - آخر الردود : عادل محمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 139 ]       »     تفسير الدكتور النابلسي الجزء ا... [ الكاتب : عادل محمد - آخر الردود : عادل محمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 194 ]       »     مختصر كتاب قيام الليل وقيام رم... [ الكاتب : عادل محمد - آخر الردود : عادل محمد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 203 ]       »     سيطر علي كلماتك في محركات البح... [ الكاتب : خدماتي جروب - آخر الردود : خدماتي جروب - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 240 ]       »     سيطر Ÿ... [ الكاتب : خدماتي جروب - آخر الردود : خدماتي جروب - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 298 ]       »    
.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


العودة   منتديات الحوار > ::: منتدى طلاب العلم الشرعي ::: > مجلس طالبي العلم

مجلس طالبي العلم طلبة العلم الشرعي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-17-2008, 05:24 PM
ابو عبد الملك ابو عبد الملك غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 20
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو عبد الملك إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابو عبد الملك
Post تيسير الوصول الى علم الاصول....(تيسير اصول الفقه)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ساحاول فقط بعون الله تعالى ان ابين سريعا جدا ما معنى اصول الفقه حتى يعلم الجميع

وساحاول ان ابسط الامر فذا لاقيت قبولا سنفرد لها موضوعا خاصا... فصراحه ان لم اتوقع ان يهتم هنا احد باصول الفقه

خاصة وان الذى يريد دراسة الاصول ينبغى له اولا ان يكون ملم بالفقه والمسأل الفقيه واصول المذاهب حتى يستطيع ان يستوعب الامر

ولكن على اى حال سنحاول تيسير الامر

اولا... ما تعريف اصول الفقه؟؟؟؟؟؟؟ وما الفرق بينها وبين الفقه؟؟؟

قال الشيخ عبد الوهاب خلاف رحمه الله فى كتابه القيم (علم اصول الفقه)

(اصول الفقه فى الاصطلاح الشرعى : هو العلم بالقواعد والبحوث التى يتوصل بها الى الاستفادة من الاحكام الشرعية العلميه من ادلتها

التفصيليه) ( مش فاهم حاجه)

سنذكر فقط التعريفات المختلفه ثم نشرح باذن الله تعالى

اما الفقه


قال الامام العلامه ابو اسحلق الشيرازى الشافعى رحمه الله فى كتابه ( اللمع) ( بضم اللام وفتح الميم)

(الفقه: هو معرفة الاحكام الشرعيه التى طريقها الاجتهاد)...(. اه الالغاز دى)

نوضح ان شاء الله

الامر بمعنى ان اصول الفقه من اسمها اصول...اى الاساس مثلا انت تريد ان تبى بيت

ما اول شئ تبنيه .نعم........ تضع الاساس اولا.... ثم تبى على هذا الاساس وهذه القواعد

فكذلك الامر بالنسبه لاصول الفقه والفقه

الاصول هى الاساس....... والفقه هو البناء............(هل المر واضح...ام مازال صعبا..)

كما قال صاحب نظم الورقات

الاصل ما عليه غيره بنى........... والفرع ما علي سواه ينبى

والفقهعلم كل حكم شرعى......... جاء اجتهادا دون حكم قطعى


( طيب فهمنا دى...يعنى ايه بقى احكام شرعية )


هذا امر سهل جدااااااااا


الاحكام الشرعيه خمسه( مثل صوابع اليد)

ما هى؟؟؟؟؟؟؟؟؟

1- الواجب...... 2- الحرام........3- المباح....... 4- المندوب(المستحب)........... 5- المكروه

وجمعا صاحب نظم الورقات فقال

الحكم واجب ومندوب وما............. ابيح والمكروه مع ما حرما


يعنى ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



نقول ........ الواجب: هو ما اثيب فاعله ويعاقب تاركه

مثلا مثل الصلاة........... واجبه صح.......(ولا فيه حد عنده اعتراض ) ان شاء الله مفيش

ما معنى ان الصلاة واجبه........تعنى( انك لو فعلتها تاخذ حسنه ولو لم تفعلها تأخذ سيئه) واضحه ولا فيه اسأله

الواجب المحكوم بالثواب............ فى فعله والترك بالعقاب


وعكس ذلك الحرام فهو : ما يعاقب فاعله ويثاب تاركه


مثل السجائر حرام..... ما معنى هذا........معناه ان من يشرب سجائر تكتب عليه سيئه

ومن عرضت عليه فلم يشربها كتبت له حسنه


ما شاء الله لا قوة الا بالله............

تمام كده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طيب والمباح؟؟؟

هو ما لا يعاقب ولا يثاب فاعله او تاركه

مثل الاكل او الشرب او الزواج...... لو فعلت اى من هذه الافعال بلا نيه مثلا اكلت لانك جائع...وتزوجت لانك تريد الزواج

نقول لك هذا مباح ليس لك ثواب وليس عليك عقاب

ولكن ان فعلت اى شئ من المباحات بنيه صالحه

مثل اكلت لاتقوى على الطاعه.... اتزوج لاكون بيت مسلم...اذاكر لارضى والدى

فلك حسنات ان شاء الله تعالى

وليس فى المباح من ثواب........... فعلا وتركا بل ولا عقاب


حسنا وما معنى المستحب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


المستحب: هو ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه


مثل سنة الفجر مثلا نقول لك هى مستحبه...(يعنى ايه؟؟؟؟؟؟)

اى اذا فعلتها فلك حسنه وان لم تفعلها ليس عليك شئ

والندب ما فعله ثواب.......... ولم يكن فى تركه عقاب


واضح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (سهله ان شاء الله لحد دلوقتى ..)


(بالمناسبه انتو فكرين احنا بنتكلم فى ايه؟؟؟؟؟ ............ اجابه صحيحه..نعم نتكلم على الاحكام الشرعيه الخمسه )


اخر حكم ونختم به هذه الحلقه

المكروه

هو ما يثاب تاركه ولا يعاقب فاعله.......يعنى عكس المستحب(المندوب)


مثلا ان تشرب وانت واقف

نقول لك هذا مكروه بمعنى

لو شربت وان قاعد تأخذ ثواب ...ولو شربت وانت واقف ليس عليك شئ

وضابط المكروه عكس ما ندب.......... كذلك الحرام عكس ما يجب


ان شاء الله يكون الامر سهل حتى الان


اذا كان الامر سهل وتم فهم ما سبق....سنكمل ان شاء الله تعالى

اما لو رايتم ان الامر صعب

فساتوقف

وجزاكم الله خيرا

من مواضيع : ابو عبد الملك 0 لماذا لا نتأثر بالمواعظ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 تيسير الوصول الى علم الاصول....(تيسير اصول الفقه)
0 الجماعه والجماعات.....دعوه لنبذ الفرقه
0 من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه....
0 احذر ان يؤتى الاسلام من قبلك..........
0 الا تستحى من الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
__________________
احب الصالحين ولست منهم
وأرجو ان أنال بهم شفاعه
وأكره من بضاعته المعاصى
وان كنا سواء فى البضاعه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-31-2008, 12:44 AM
ابو عبد الملك ابو عبد الملك غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 20
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو عبد الملك إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابو عبد الملك
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا على المتابعه.............ونواصل ان شاء الله السلسة

(الحلقه الثانية)

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد



تكلمنا فى المرة السابقه عن تعريف اصول الفقه...وعن الاحكام التكليفيه الخمسه

(الواجب المستحب المباح المركوه الحرام)

واليوم نتكلم عن الاحكام الوضعيه

(ايه ده بقى......هى الاحكام كام قسمين؟؟؟؟؟؟؟)

اقول الاحكام قسمين ( احكام تكليفيه وهى التى شرحناها المره السابقه واحكام وضعيه

وهى التى سنشرح منها جزء اليوم

الاحكام الوضعيه تتعلق بها الاحكام التكليفيه

اى لا تتم الاحكام التكليفيه الا بها

(مش فاهم حاجه) نبينها ان شاء الله فى المرات القادمه

حسنا سنتكلم اليوم عن الاشياء المتعلقه بالحكم
مثل ( الشرط السبب المانع العله.... وغيرهم)

نعرف كل شئ وبعدها نوضح ان شاء الله (موافقون؟؟؟ ................ موافقون بالاجماع او.999999. 99% )

المهم

ما هو الشرط؟؟؟؟؟؟؟

الشرط هو ما يستلزم عدمه عدم ولا يستلزم وجوده وجود................

(ايه الالغاز دى.................ده شئ ولا فى الخيال!!!!!!! طبعا محدش فاهم حاجه..لانى برده اول ما سمعت التعرفات دى برقت

وعرفت ان مش كل حاجه ممكن تتفهم بسرعه...)

لكن الامر بسيييط ان شاء الله

يعنى مثلا.....الوضوء شرط فى صحة الصلاة صح؟؟......ززطبعا صح..( لا صلاة لمن لا وضوء له)

جميل...يعنى لو فرضنا ان احد صلى بدون وضوء هل تقل صلاته

لا طبعا

جميل

طيب نزل هذا على التعريف

(ازاى؟؟؟؟؟؟)

يعنى عندما لم اتوضا اذا الوضوء هنا عدم...لانه لم يحصل...صح..(ان شاء الله صح...ويا رب تكونى فهمين..سهله مش موجود يعنى عدم فيها حاجه دى)

طيب.....بعد ذلك صليت بدون وضوء....صلاتى باطل يعنى كأنها لم تحصل...يعنى عدم ايضا..لانى لازم اتوضأ واعيد الصلاه

شئ جميل..سهل حتى الان

هذا هو تفسير

يستلزم عدمه عدم...يعنى يستلزم عدم الوضوء عدم الصلاه...(ما شاء الله...العلم نور...وضحت..ان شاء الله وضحت)

طيب ده الجزء الاول من التعريف.......... (يعنى ايه بقى لا يستلزم وجوده وجدود)

سهله ايضا ان شاء الله

يعنى حضرتك على وضوء.... كونك على وضوء يبقى لازم تكون بتصلى...ولا ممكن تبقى بتعمل حاجه تانيه

(لا طبعا ممكن تبقى بتعمل حاجه تانيه وانت متوضوى)

هو ده المعنى

يعنى لا يستلزم وجود الوضوء..وجود الصلاه... فهمان..ولا مو فهمان

ان شاء الله فهمان

حسنا انتظر ..ولن اكمل حتى اعرف انطباعكم.....لان كل التعريفات القادمه على هذا المنوال

بانتظار تعليقاتكم...وارجو من لديه سؤال يسال...وان شاء الله ان لم اعرف الاجابه ( وهذا هو الاغلب)


ابحث له عن اجابه فيستفيد واستفيد انا ايضا

وفقكم الله الى ما يحبه ويرضاه

من مواضيع : ابو عبد الملك 0 احذر ان يؤتى الاسلام من قبلك..........
0 لماذا لا نتأثر بالمواعظ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 تيسير الوصول الى علم الاصول....(تيسير اصول الفقه)
0 من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه....
0 الجماعه والجماعات.....دعوه لنبذ الفرقه
0 الا تستحى من الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
__________________
احب الصالحين ولست منهم
وأرجو ان أنال بهم شفاعه
وأكره من بضاعته المعاصى
وان كنا سواء فى البضاعه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-30-2008, 06:03 AM
ابو عبد الملك ابو عبد الملك غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 20
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو عبد الملك إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابو عبد الملك
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( الحلقه الثالثة )

تكلمنا فى الحلقه الماضيه عن الاحكام الوضعيه....وتكلمنا اولا عن الشرط...واليوم نتكلم عن السبب


ولكن قبل ان نتكلم عن السبب ننبه الى شئ

وهو الركن...

(يعنى ايه ركن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)

يعنى مثلا اكيد سمعت احد يقول لك ان السجود من اركان الصلاة.....او الركوع ركن من اركان الصلاه


يعنى ايه برده


يعنى لو انك تركت الركوع فى ركعه بطلت الركعه وعليك اعادتها (على الراجح)


فاذا من هنا ما معنى الركن

الركن تعريفه هو نفس تعريف الشرط

يعنى الركن هو :

(ما يستلزم انعدامه عدم ولا يستلزم وجوده وجوده) بنفس الشرح الذى ذكرناه للشرط

(طيب يبقى ايه الفرق بين الشرط والركن؟؟؟؟؟؟)

الفرق هو ان الركن داخل فى العمل بخلاف الشرط الذى هو خارج العمل


فالسجود من الصلاه فهو ركن........... والوضوء خارج الصلاة فهو شرط

وضح الامر ام لم يتضح............. (ان شاء الله يكون وضح)

نعود الى ما كنا نتكلم عنه

السبب..........ما تعريف السبب

( هو ما يستلزم وجوده وجود ويستلزم عدمه عدم)

(يعنى ايه ده بقى؟؟؟؟؟...مش فاهم حاجه خااااااااااااااالص)

اولا من الاسم (سبب) يعنى ايه

يعنى السبب فى الفعل

يعنى مثلا غروب الشمس سبب فى صلاة المغرب صح..لاننا لا نصلى المغرب الا بعد غروب الشمس...وكذلك الافطار فى رمضان


يعنى اصبح غروب الشمس سبب فى وجوب صلاة المغرب

طيب لو مغربتش الشمس...يبقى مفيش صلاة مغرب

(هو ده التعريف)

فيه غروب(ما يستلزم وجوده) يبقى فيه صلاة مغرب(وجود)

مفيش غروب ( ويستلزم عدمه) يبقى مفيش صلاة مغرب(عدم)

ارجو ان يكون الامر قد اتضح

نكتفى بهذا القدر اليوم........والى الحلقه القادمه ان شاء الله تعالى

نستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه

من مواضيع : ابو عبد الملك 0 الجماعه والجماعات.....دعوه لنبذ الفرقه
0 من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه....
0 لماذا لا نتأثر بالمواعظ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 احذر ان يؤتى الاسلام من قبلك..........
0 تيسير الوصول الى علم الاصول....(تيسير اصول الفقه)
0 الا تستحى من الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
__________________
احب الصالحين ولست منهم
وأرجو ان أنال بهم شفاعه
وأكره من بضاعته المعاصى
وان كنا سواء فى البضاعه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاصولتيسير, الى, الفقه, النزول, اصول, تيسير, علم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تيسير مسائل الإيمان والكفر ... سؤال وجواب > أسد الدين مجلس علم العقيدة 15 04-15-2009 08:40 PM
متن الورقات في اصول الفقه مظلوم مجلس طالبي العلم 2 10-18-2008 04:49 AM
تيسير الإله بشرح أدلة شروط لا إله إلا الـله سعد ابن معاذ مجلس علم العقيدة 12 08-01-2007 05:01 PM
اصول فقه _ المولد بدعه مرفق خالد الفردى مجلس علم الفقه 3 06-24-2007 10:32 PM


الساعة الآن 08:46 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم مع ذكر المصدر

 

جميع الحقوق محفوظة لشبكة طريق السلف
لتصفح أفضل يرجى استخدام قياس الشاشة  1024× 768